صحة ورشاقة

أسباب غير مألوفة لحالات الإغماء.. تعرفي عليها!

أسباب غير مألوفة لحالات الإغماء.. ت...

الإغماء مسألة مقلقة للغاية، ورغم أنها مشكلة شائعة نشعر بالرهبة والخوف منها، ليس فقط لأنها مصدر للإحراج، عندما تحدث في الأماكن العامة، ولكن يمكن أن تكون خطيرة إذا حدثت في الوقت الخطأ. لكن علينا أن نعرف أن الإغماء لا يحدث فقط عند عدم تناول الطعام أو الشراب أو بسبب الطقس شديد الحرارة والألم الشديد لكن هناك أسبابا أخرى رأينا أنه من واجبنا إلقاء الضوء عليها. وسوف نشرح هنا لك الأسباب وطريقة التعامل مع هذا الموقف، بحسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. الوقوف في الواقع الجاذبية تسحب الدم لأسفل الساقين عند القيام من مقعدك ما يتسبب في انخفاض كبير

الإغماء مسألة مقلقة للغاية، ورغم أنها مشكلة شائعة نشعر بالرهبة والخوف منها، ليس فقط لأنها مصدر للإحراج، عندما تحدث في الأماكن العامة، ولكن يمكن أن تكون خطيرة إذا حدثت في الوقت الخطأ.

لكن علينا أن نعرف أن الإغماء لا يحدث فقط عند عدم تناول الطعام أو الشراب أو بسبب الطقس شديد الحرارة والألم الشديد لكن هناك أسبابا أخرى رأينا أنه من واجبنا إلقاء الضوء عليها.

وسوف نشرح هنا لك الأسباب وطريقة التعامل مع هذا الموقف، بحسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

الوقوف

في الواقع الجاذبية تسحب الدم لأسفل الساقين عند القيام من مقعدك ما يتسبب في انخفاض كبير بضغط الدم، لكن الجهاز العصبي يميل للتصدي لهذا، بجعل القلب ينبض بشكل أسرع فيحدث انقباض في الأوعية الدموية، ما يساعد على استقرار ضغط الدم، ومع ذلك في بعض الحالات لا يحدث هذا التفاعل، ما يتسبب في تعطل وصول الدم إلى الدماغ.

الذهاب إلى المرحاض

إغماء التبول هو مصطلح طبي يحدث أثناء التبول لكن الخبراء ليسوا متأكدين من الأسباب وراء ذلك، بينما يعتقد البعض أنه يحدث نتيجة الإغاثة السريعة التي تحدثها المثانة عندما تقوم بفتح الأوعية الدموية، ويمكن حدوث ذلك نتيجة لحركة في الأمعاء الغليظة ما يتسبب في العصب المبهم الذي يمتد من الدماغ إلى البطن ويؤدي إلى تهيجه و اضطرابه.

الضحك

يشير تقرير 2008 والذي شمل رجلا مسنا يعاني من السمنة المفرطة أنه تعرض للإغماء بعد موجة من الضحك، ولكن الخبراء يحذرون من هذه المسألة لأنها تنجم عن انغلاق الشعب الهوائية، نتيجة للضحك المستمر وهو أمر نادر الحدوث.

السعال

عند وجود سعال مزمن يكون الشخص عرضة صحية بشكل متزايد لحدوث الإغماء- وفقًا للباحثين- وجاء في التقرير الذي نشر في سجل طب الجهاز التنفسي، أنه قد حان الوقت لإلقاء الضوء على المئات من هذه الحالات، ويعتقد أن سببها يرجع إلى التغيرات المفاجئة في ضغط الدم حول الرئة، وتحويله بعيدًا عن الدماغ.

اترك تعليقاً