عادات غذائية تساعدك على محاربة مشاكل انقطاع الحيض
عادات غذائية تساعدك على محاربة مشاكل انقطاع الحيض عادات غذائية تساعدك على محاربة مشاكل انقطاع الحيض
صحة ورشاقة

عادات غذائية تساعدك على محاربة مشاكل انقطاع الحيض

فريق التحرير


قالت ماري بيل حرب الاختصاصية الغذائية في مركز "بي بيوتي " التجميلي، إنّ سنّ اليأس عند المرأة عادة ما يترافق مع تغيرات هرمونية "هرمون الاستروجين" في الجسم وانقطاعٍ للدورة الشهرية، لافتةً إلى أنّ معظم السيدات يجهلنَ أنَّ السببَ الكامنَ خلف زيادة الوزن المترافقة مع هذه المرحلة العمرية، يتمحور حول نقصان معدل الاستقلاب أو التمثيل الغذائي في الجسم الذي ينتج عنه تراكم الدهون حول منطقتي البطن والمعدة ما يتطلب رقابةً ملحةً لنوعيةِ وكميةِ الأطعمة المتناولة.

إرشادات غذائية أساسية لانقطاع الدورة الشهرية



لفتت حرب إلى أنّ حل هذه المشكلة يكمن في تقسيم الوجبات الغذائية إلى 5 وجبات مع الحرص على تقليص الكمية وتناولها ببطء بهدفِ إعطاء الدماغ القدرة على الإحساس بالشبع، وقامت حرب بتقديم بعض النصائح الغذائية التي يمكن أن تساعد المرأة في هذه المرحلة العمرية:

  • تناول 1200 مغ من الكالسيوم يومياً ضروريٌ لمنع الإصابة بهشاشة العظام، أما في حالة ما إذا كانت المرأة نباتية فلا بدّ لها من الإكثار من تناول الخضار والتين المجفف والخوخ.

  • تناول 3 حصص على الأقل من الأطعمة الغنية بالحديد "اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات ومنتجات الحبوب"، وهنا تجدر الإشارة، إلى أنّ الكمية الغذائية الموصى بها هو 8 مغ يومياً.

  • الحصول على 21 غ من الألياف "الخبز والحبوب الكاملة، المعكرونة، الأرز، الفواكه الطازجة والخضار"

  • شرب ما لا يقلّ عن 8 أكواب من المياه يومياً.

  • استخدام السكر والملح باعتدال، وهنا لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة التخفيف من تناول الحلويات إلى مرة فقط أسبوعياً، واختيار الأنواع المشوية إن أمكن.

  • التقليل من نسبة الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة "اللحوم الدهنية، الحليب كامل الدسم، والآيس كريم، والجبن" كونها ترفع من نسبة الكوليسترول وتعزز من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • تجنُّب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والكافيين إن كنتِ تعانين من الهبَّات الساخنة.

  • استشيري طبيبك الخاص لمعرفة ما إذا كنتِ بحاجة لتناول المكملات الغذائية أم لا.

  • تناول الأطعمة ذات الأصول النباتية "التوفو وحليب الصويا...." التي تحتوي على الأيسوفلافون "الاستروجين النباتي" كونها تلعب دوراً في التخفيف من حدَّةِ أعراض سنّ اليأس.


الرياضة مفتاح الوقاية



واستطردت بالحديث لافتة إلى ضرورة زيادة النشاط البدني والاهتمام بالرياضة لكونها تعتبر عاملاً أساسيًا للوقاية من زيادة الوزن في هذا السن بل أيضاً للوقاية من العديد من الأمراض .

مخاطر ازدياد الوزن بعد انقطاع الحيض



وختمت حرب حديثها بالتحذير من عواقب ارتفاع الوزن وذلك للدور السلبي الذي قد ينعكس على صحة المرأة نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول، ضغط الدم ومرض السكر، فضلاً عن خطر المعاناة من أمراض القلب وسرطان القولون المستقيم وسرطان الثدي.

"ولاد بديعة" الحلقة 18.. سلافة معمار تنجح بسرقة السبائك الذهبية

استعراض أم تكريم؟ باسم ياخور يثير الجدل بتقديمه المال لفنانين سوريين

نهى نبيل تُعيد لم شمل فرح وشوق الهادي بعد سنوات من القطيعة

لإطلالة هادئة..اختاري البدلات المؤلفة من ثلاث قطع

دليلك الشامل لنظام غذائي صحي بعد استئصال المرارة