صحة ورشاقة

النوم على الظهر هو الأفضل.. كيف تدربين نفسك عليه!

النوم على الظهر هو الأفضل.. كيف تدر...

تعاني نسبة كبيرة جدا من النساء، في أعمار مختلفة من آلام مختلفة في الظهر والرقبة والكتفين. ورغم اختلاف المعاناة، إلا أن مصدر الألم، في معظم الأحيان، واحد وهو النوم بصورة خاطئة كونه يلعب دورا رئيسا في التسبب بهذا الألم. نصيحة لمن ينمن على جنبهن معظم الناس ينامون على جنبهم. وفي حين أن العديد منهم يفعلون ذلك بدون ألم، فإن هذه ليست الطريقة المثلى للنوم، لأنها يمكن أن تسبب ألما في الكتف والورك للكثيرين منهم. وقد أظهرت الدراسات أن النوم على الجانب الأيمن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة. وسبب ذلك أن النوم بهذا الوضع يجعل العضلة العاصرة المريئية السفلية

تعاني نسبة كبيرة جدا من النساء، في أعمار مختلفة من آلام مختلفة في الظهر والرقبة والكتفين. ورغم اختلاف المعاناة، إلا أن مصدر الألم، في معظم الأحيان، واحد وهو النوم بصورة خاطئة كونه يلعب دورا رئيسا في التسبب بهذا الألم.

نصيحة لمن ينمن على جنبهن

معظم الناس ينامون على جنبهم. وفي حين أن العديد منهم يفعلون ذلك بدون ألم، فإن هذه ليست الطريقة المثلى للنوم، لأنها يمكن أن تسبب ألما في الكتف والورك للكثيرين منهم.

وقد أظهرت الدراسات أن النوم على الجانب الأيمن يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة. وسبب ذلك أن النوم بهذا الوضع يجعل العضلة العاصرة المريئية السفلية ترتخي، وهي العضلات اللاإرادية التي تمنع الأحماض من الخروج من بطنك إلى الحلق. ويبدو أن الأشخاص الذين ينامون على الجانب الأيسر أقل احتمالية لأن يشعروا بالحرقة.

تقول شيلبي هاريس، الخبيرة في طب النوم، إنه لا حاجة لتغيير وضعية نومك إذا كانت لا تسبب لك أي مشاكل، لكن إذا كنت تستيقظين من الألم عليك تغيير وضعية النوم. وذلك باستخدام وسادة سميكة بما يكفي لدعم رأسك. وإذا كنت تعانين من الحرقة، حاولي النوم على جانبك الأيسر وضعي وسادة تحت ركبتيك لدعم أسفل ظهرك بشكل أفضل.

النوم على البطن

النوم على البطن نادر جدا، إلا أن هؤلاء الأشخاص هم أكثر من يؤذون أنفسهم. فهذا الوضع يضع ضغطا على كامل الجسم. وعندما تحركين رأسك من جانب إلى آخر للتنفس فإن ذلك يزيد من إمكانية آلام العضلات والمفاصل. وإذا كنت ممن ينامون على البطن عليك استخدام وسادة مسطحة لتقليل الضغط على رقبتك.

النوم على الظهر هو الأفضل

8 % فقط من الناس ينامون على ظهرهم. إذا كنت واحدة منهم فأنت محظوظة؛ لأن هذه الوضعية هي أفضل خيار لتفادي الألم؛ لأنها تسمح لجسدك بالراحة وتقلل من حرقة المعدة؛ كونها تحافظ على رأسك أعلى من مستوى صدرك.

اترك تعليقاً