صحة ورشاقة

لهذه الأسباب.. إحذري المياه الغازية!

لهذه الأسباب.. إحذري المياه الغازية...

محتوى مدفوع

مثلما تنتشر الصيحات في عالم الموضة والأزياء، تنتشر أيضاً صيحات لها علاقة بالصحة مثل ماء الديتوكس مثلا. وعلى غرار ماء الديتوكس، انتشرت مؤخرا مياه الصودا أو المياه الغازية، والتي يعتقد البعض أنها صحية، فهل ذلك صحيح أم لا؟ الإجابة عن هذا السؤال هي لا، حيث وُجدت عدة أسباب تُظهر مدى إساءة هذا الماء لصحتك، ووفقاً لصحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، أشار الخبراء إلى أن المياه الغازية من شأنها أن تسبب تعفن الأسنان وتصيب شاربها بالبدانة. وأكدت الدراسات أن الفقاعات التي تحدث نتيجة إضافة ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط، تعمل على إنتاج تلك المياه التي تحتوي على حمض كربونيك ضعيف. ويقول الدكتور

مثلما تنتشر الصيحات في عالم الموضة والأزياء، تنتشر أيضاً صيحات لها علاقة بالصحة مثل ماء الديتوكس مثلا.

وعلى غرار ماء الديتوكس، انتشرت مؤخرا مياه الصودا أو المياه الغازية، والتي يعتقد البعض أنها صحية، فهل ذلك صحيح أم لا؟

الإجابة عن هذا السؤال هي لا، حيث وُجدت عدة أسباب تُظهر مدى إساءة هذا الماء لصحتك، ووفقاً لصحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، أشار الخبراء إلى أن المياه الغازية من شأنها أن تسبب تعفن الأسنان وتصيب شاربها بالبدانة.

وأكدت الدراسات أن الفقاعات التي تحدث نتيجة إضافة ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط، تعمل على إنتاج تلك المياه التي تحتوي على حمض كربونيك ضعيف.

ويقول الدكتور "آدم ثورن"، طبيب أسنان بلندن، إنه يمكن أن يكون للمياه الغازية تأثير ضار على الأسنان بشكل مباشر.

وأضاف: "معظم الناس ليس لديهم فكرة أن المياه الغازية حمضية للغاية، ما يساعد على تآكل مينا الأسنان، ومع مرور الوقت سيشعر شاربها بالألم إثر تصدع الأسنان كما ستغير لون الأسنان إلى الأصفر".

ومع ذلك، اختلف الخبير الأمريكي "إدموند هيوليت" مع رأي الدكتور "آدم"، إذ قال إن المياه غير المنكهة صحية، أما المنكهة هي التي تكون حمضية أكثر.

وأظهرت الدراسات المختبرية أن المياه الغازية غير المنكهة، لها إمكانيات منخفضة جداً في تآكل مينا الأسنان ولا تشكل خطراً عليها، كما أقرت الدراسة  بضرورة إجراء المزيد من البحوث لتقييم تأثير المياه الغازية.

وكان العلماء قد كشفوا في وقت سابق من هذا العام أن المياه الغازية تجعل شاربها أكثر بدانة على الرغم من عدم احتوائها على السعرات الحرارية.

وتشير البحوث إلى أن ثاني أكسيد الكربون الموجود بتلك المياه، يمكن أن يجعل الشخص يشعر بأن المعدة فارغة ما يؤدي إلى تحفيز هرمون "الغريلين" (هرمون الجوع)، وبالتالي يتناول طعاماً أكثر.

كما وجد العلماء أن الأشخاص الذين يشربون المياه الغازية على وجبة الإفطار، ترتفع لديهم مستويات هرمون الغريلين 6 أضعاف عن أولئك الذين يشربون الماء العادي.

اترك تعليقاً