صحة ورشاقة

أعشاب يجب توفرها في منزلك لعلاج الأمراض الطارئة.. تعرفي عليها

أعشاب يجب توفرها في منزلك لعلاج الأ...

يجب على كل سيدة أن تحتفظ في منزلها ببعض الأعشاب الطبية "الداوئية" لعلاج الأمراض العارضة والطارئة مثل الإنفلوانزا والتهاب الجيوب الأنفية، والإرهاق، وانخفاض السكر "العرضي"، وتخفيف الضغط والتوتر، والانتفاخ، وحموضة المعدة، وآلام المفاصل، والسعال وإزالة البلغم، واستخدامها في حالة شكوى أي من أفراد الأسرة من هذه الأمراض العارضة، بدلا من اللجوء إلى الأدوية الكيماوية التى لابد أن تسبب أثارآ جانبية غير محمودة، خاصة وأن التداوي بالأعشاب آمن جدا، وليس له أي أضرار جانبية. ويقول الشرقي بنحمود، خبير التداوي بالأعشاب المغربي لـ"فوشيا"، على السيدات اتباع وصفات العلاج من الأمراض العرضية الطارئة كالآتي.. علاج الجيوب الأنفية لعلاج التهاب وتهيج الجيوب الأنفية اخلطي

يجب على كل سيدة أن تحتفظ في منزلها ببعض الأعشاب الطبية "الداوئية" لعلاج الأمراض العارضة والطارئة مثل الإنفلوانزا والتهاب الجيوب الأنفية، والإرهاق، وانخفاض السكر "العرضي"، وتخفيف الضغط والتوتر، والانتفاخ، وحموضة المعدة، وآلام المفاصل، والسعال وإزالة البلغم، واستخدامها في حالة شكوى أي من أفراد الأسرة من هذه الأمراض العارضة، بدلا من اللجوء إلى الأدوية الكيماوية التى لابد أن تسبب أثارآ جانبية غير محمودة، خاصة وأن التداوي بالأعشاب آمن جدا، وليس له أي أضرار جانبية.

ويقول الشرقي بنحمود، خبير التداوي بالأعشاب المغربي لـ"فوشيا"، على السيدات اتباع وصفات العلاج من الأمراض العرضية الطارئة كالآتي..

علاج الجيوب الأنفية

لعلاج التهاب وتهيج الجيوب الأنفية اخلطي ملعقة كبيرة من زيت أساس الخزامى، وملعقة من زيت الكاليبتوس، وملعقة من زيت الصنوبر، وملعقة من زيت النعناع، وامزجي الخليط جيدا في زجاجة معقمة، ثم ضعي قليلا من الخليط على شعرك وغطيه جيدا هذا سيؤدي إلى استنشاق الروائح المركزة التي ستعمل على تهدئة الجيوب الأنفية، ويمكنك استعمال الخليط كقطرة على طرف الأنف لتكون عملية الاستنشاق أكثر فعالية، مع مراعاة عدم لمس العينين، وتستخدم هذه الخلطة لعلاج الصداع المزمن الناتج عن الإرهاق والصداع العرضي الناتج عن الضوضاء وقلة النوم والتهابات اللثة.

علاج الإرهاق

انقعي التوت مع ورق الروزماري أو إكليل الجبل بقدر 4 ملاعق كبيرة في ماء مغلي لمدة نصف ساعة، وتناولي هذا المشروب يوميا وسيختفي الإرهاق بشكل ملحوظ وسريع، وسوف تتمتعين بنشاط وحيوية.

علاج انخفاض السكر

يؤدي انخفاض السكر في الدم إلى صداع حاد ودوخة، لذلك ينصح بتناول ملعقة من القرفة منقوعة في كوب ماء مغلي لدقيقتين، لأنها محفز قوي للأنسولين على حرق السكر في الدم بفعالية أكثر، وتستخدم مرة أو مرتين يوميا حسب الحالة.

تخفيف ضغط الدم

تؤدي كثرة الضغوط اليومية بين العمل ومشاكل الحياة، إلى الأرق، وتعذر النوم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم الطارئ، لذلك عليك أن تسترخي قليلا حتى تشعري براحة، ثم تناولي عسل النحل الممزوج بملعقة من الشمر، فهذه الوصفة ستزيد من هرمون السيروتونين في الدماغ، كما ينصح بوضع العسل في أي مشروب ساخن تتناولينه ليلا.

علاج الانتفاخ

يعد سوء التغذية من أبرز مسببات الانتفاخ، إضافة إلى انعدام التوازن الغذائي وللتخلص من انتفاخات البطن المزعجة، لذلك ينصح بشرب مغلي أوراق النعناع والزعتر، بمعدل ثلاث مرات يوميا كوب بعد كل وجبة، هذا المشروب فعال في طرد الغازات والمساعدة على الهضم مما يقلل الانتفاخ.

علاج حموضة المعدة

تنتج الحموضة عن تخمر الأكل في المعدة وارتجاع الحمض المعدي في المريء، وللتخلص منها ما عليك سوى نقع الشمر الأخضر مع الزعتر وأوراق الحبق في ماء مغلي لمدة 30 دقيقة، واشربي كوبا دافئا بعد كل وجبة.

علاج الكحة

للتخفيف من حد الكحة أو السعال ضعي ملعقة عسل كبيرة في كوب مع عصير الليمون الأخضر ثم يمزج حتى يصبح مشروبا خفيفا يشرب صباحا على الريق وعند النوم، كما يستخدم مسحوق عرق السوس عن طريق إذابته في كوب ماء ويشرب مرتين في اليوم، ولإزالة البلغم أعدي مشروبا من 50 غراما من التمر المجفف، و50 غراما من الزبيب الأسود، و50 غراما من التين المجفف، واخلطي المكونات ثم أضيفي لترا من الماء ودعيه يغلي على نار هادئة حتى تنضج العناصر وتذبل، ثم تناولي كوبا منه مرة بعد كل وجبة، وللإشارة لا ينصح باستعمالها لمرضى السكري.

علاج ألام المفاصل

ألام المفاصل من الأمراض الشائعة الذي يصيب الكبار والصغار على حد سواء، امزجي الزيوت الأساسية: القرفة والقرنفل والصندل والخزامى والزعتر بمقدار قطرة من كل زيت تطبق الخلطة موضعيا على مكان الألم ويغطى جيدا للتدفئة.

اترك تعليقاً