ملامح وجوه المتهمين قد تحدد الحكم عليهم!
shutterstock

ملامح وجوه المتهمين قد تحدد الحكم عليهم!

خلصت دراسة جديدة إلى أن ملامح وجوه المتهمين قد تؤثر على الحكم الصادر بحقهم، بما في ذلك احتمالية الحكم عليهم بالإعدام.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة كولومبيا، إذ عرضوا على المشاركين صورًا فوتوغرافية لـ 100 متهم بالقتل، مع إخفاء المعلومات الشخصية الأخرى عنهم.

ووجد الباحثون الثلاثة: شون بيرندت، ليزا جولدمان، وجوشوا كوريل، أستاذة علم النفس في جامعة كولومبيا، أن المحلفين كانوا أكثر عرضة للحكم بالإعدام على المتهمين الذين لديهم ملامح وجه تعتبر غير مرغوبة أو غير جذابة، مثل الشفاه المقلوبة والحواجب الكثيفة.

واعتبر الباحثون، في الدراسة التي نُشرت في مجلة "Nature Human Behaviour"، أن هذه النتائج تشير إلى أن المحلفين قد يكونون عرضة للتحيز في أحكامهم بناءً على مظهر المتهمين.

وأضافوا: "هذا أمر مقلق لأن عقوبة الإعدام هي عقوبة قاسية لا رجعة فيها، ومن المهم أن يتم إصدار الأحكام فيها بشكل عادل وشفاف".

تفاصيل الدراسة

وأجرى الباحثون الدراسة بمشاركة 122 من المحلفين المحتملين في فلوريدا، وتم عرض صور فوتوغرافية على المشاركين لـ 100 متهم بالقتل، مع إخفاء المعلومات الشخصية الأخرى عنهم.

وبعد رؤية الصور، طُلب من المشاركين الحكم على احتمالية ارتكاب المتهمين للقتل، واحتمالية عودتهم إلى الجريمة إذا تم إطلاق سراحهم.

ووجد الباحثون أن المشاركين كانوا أكثر عرضة للحكم بالإعدام على المتهمين الذين لديهم ملامح وجه تعتبر غير مرغوبة أو غير جذابة.

على سبيل المثال، كان المشاركون أكثر عرضة للحكم بالإعدام على المتهمين الذين لديهم شفاه مقلوبة بنسبة 36%، وأكثر عرضة للحكم بالإعدام على المتهمين الذين لديهم حواجب كثيفة بنسبة 25%.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com