ألم الفم.. ما سبب حدوثه؟
ألم الفم.. ما سبب حدوثه؟ألم الفم.. ما سبب حدوثه؟

ألم الفم.. ما سبب حدوثه؟

قد تكون هناك بعض العلامات الدالة على شعورنا بألم في الفم، كشعورنا بعدم ارتياح عند المضغ، وجود التهاب باللسان أو شعورنا بالحرقان، ولنا أن نعلم أن هناك كثيرا من الأسباب المحتملة وراء ذلك، من ضمنها الإصابات، القروح وبعض الأمراض.

ما الذي يمكن أن يسبب الألم في الفم؟

قد يحدث ألم الفم في مناطق عدة بالداخل كما سقف الفم، دواخل الخدين، مؤخرة الفم، اللثة واللسان. ونلقي الضوء فيما يلي على أبرز الأسباب التي تقف وراء ألم الفم، الذي يطال مناطق عدة بداخله:

- الإصابة: حيث قد ينتج ألم الفم عن التعرض لإصابة ما بسبب التعرض لحادث ما، كما السقوط على الوجه، حيث قد ينتج عن ذلك قضم الشفتين أو جانبي الخدين؛ ما يتسبب في حدوث ألم.

- جفاف الفم: وهي المشكلة التي تحدث حين تتوقف الغدد اللعابية عن إفراز قدر كاف من اللعاب.

- قرح الفم: وهي نوع صغير من القرح التي يمكن ملاحظتها في الخدين من الداخل، حول اللسان أو في مؤخرة سقف الفم. وغالبا ما تظهر على شكل آفات بيضاء ذات حدود حمراء. وقد تنتج تلك القرح عن عدة عوامل منها الحساسيات الغذائية، الضغط العصبي، النقص الحاصل في الفيتامينات، العدوى الفيروسية أو تقلبات الهرمونات.

- فيروس الهربس البسيط: وهو الفيروس الذي يسبب تقرحات البرد، التي تأتي مصحوبة بشعور الحرقان قبل ظهور الآفات، وتشمل باقي الأعراض: التهاب الحلق، تورم الغدد اللميفاوية، الحمى وآلام العضلات.

- الالتهابات الأخرى، فبالإضافة لفيروس الهربس البسيط، هناك مجموعة متنوعة من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية الأخرى التي قد تتسبب في ظهور تقرحات أو آفات مؤلمة داخل الفم، ومن بينها جدري الماء، القوباء المنطقية، مرض اليد، القدم والفم، فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، عدد كريات الدم البيضاء المعدية ومرض الزهري.

- القلاع الفموي، وهو عبارة عن عدوى فطرية تنتج عن نوع من الفطريات يسمى "المبيضة البيضاء". ويمكن لأي شخص أن يصاب بتلك العدوى، لكنها تشيع أكثر لدى من يعانون من ضعف في أجهزتهم المناعية أو يعانون من مشكلات أو ظروف صحية كامنة.

- الحزاز المسطح الفموي، وهي حالة يمكن أن تصيب الخدين من الداخل، اللثة أو اللسان، ويمكن أن تظهر على شكل بقع بيضاء بارزة، مناطق حمراء متورمة أو حتى على شكل تقرحات. وعادة ما تأتي تلك الحالة بدون ألم، لكن قد يصاحبها في بعض الأحيان تهيج وتقرحات.

- الورم الحليمي ذو الخلايا الحرشفية، وهو نوع حميد ( غير سرطاني ) من الأورام يمكنه أن ينمو داخل الفم.

- سرطان الفم، الذي يمكن أن يصيب كثيرا من مناطق الفم مثل سقف الفم، دواخل الخدين، مؤخرة الفم، اللسان، الغدد اللعابية واللثة. ومن أبرز الأعراض الدالة على سرطان الفم: ظهور آفات مؤلمة بالفم لا تلتئم، ظهور كتل أو نتوءات غير مبررة بالفم، ظهور بقع بيضاء أو حمراء داخل الفم، ألم أو صعوبة أثناء البلع و خدر في الشفة السفلية، الوجه، الرقبة أو الذقن.

وبالنسبة للأسباب التي تقف وراء ألم اللثة، فهي متعددة، ومنها التنظيف الخشن بالفرشاة والخيط، التغيرات الهرمونية، التهابات الجيوب الأنفية، أمراض اللثة وخراج الأسنان.

وبالنسبة للأسباب التي تقف وراء الشعور بالألم أعلى أو أسفل اللسان فتشمل النقص في بعض المغذيات كما الحديد، فيتامين بي-12 وحمض الفوليك، الحالة المرضية التي تعرف بـ" اللسان الجغرافي" والتي تظهر في صورة بقع أو تشققات على سطح وجوانب اللسان، تكون حصوات في الغدد اللعابية وأخيرا الألم العصبي.

وفيما يأتي قائمة بالعلاجات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها لمواجهة ألم الفم:

- تناول نوعية الأدوية التي لا تستلزم وصفات طبية مثل إيبوبروفين (أدفيل، موترين) أو أسيتامينوفين (تايلينول).

- استخدم المنتجات التي لا تستلزم وصفات طبية وتحتوي على بنزوكاين أو بيروكسيد الهيدروجين للمساعدة في تخفيف الألم المصاحب للقروح أو الآفات.

- المضمضة بماء مالح ( وهو محلول يتم تحضيره عبر إذابة ملعقة صغيرة من الملح في نصف كوب من الماء الدافئ )، حيث يمكن أن تستمر المضمضة مدة 30 ثانية قبل بصقها.

- وضع ثلج على المنطقة المصابة للمساعدة في تخفيف الآلام والتورم.

- تجنب الأطعمة الحارة، الحمضية أو المالحة التي قد تهيج الفم، اللثة أو اللسان.

- الإكثار من شرب السوائل، خاصة إن كان هناك جفاف بالفم.

- تجنب التدخين أو استخدام منتجات التبغ.

- غسل الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف والاستمرار في اتّباع أساليب تنظيف الفم الصحية.

كما ينصح بزيارة الطبيب في الحالات التالية:

- إذا كان الألم شديدا ولا يمكن السيطرة عليه بسبل العناية المنزلية.

- إذا اقترن الألم بصعوبة في الأكل، الشرب أو البلع.

- إذا استمرت الآلام في الأسنان أو اللثة.

- إذا كانت هناك تقرحات كبيرة بالفم، لا تزول، أو تعاود الظهور مرة أخرى.

- إذا ظهرت خراجات بشكل غير مبرر، ودون أن تزول.

- إذا ظهرت آفات بيضاء داخل الفم.

- إذا حدثت إصابات بالفم تسبب نزيفا حادا.

- إذا ظهرت علامات دالة على العدوى كما التورم والحمى.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com