صحة ورشاقة

تعرّفي على أخطار تدخين سيجارة واحدة يوميا

تعرّفي على أخطار تدخين سيجارة واحدة...

الجميع يعرف أن التدخين يؤدي إلى أمراض خطيرة وقاتلة، لكن هل هناك ضرر من تدخين سيجارة واحدة يوميا؟ الإجابة هي نعم بحسب دراسة طبية صدرت حديثا. ووفقا للدراسة التي نشرتها مجلة "بي ام جي" الطبية في لندن فإن استنشاق سيجارة واحدة يوميا مرتبط بارتفاع المخاطر الصحية وخاصة أمراض الشرايين. وأشارت الدراسة إلى أنها استندت إلى أبحاث طبية سابقة زادت على 141 بحثًا وتوصّلت إلى أن الأشخاص الذين دخنوا سيجارة واحدة يوميا فقط كانوا أكثر عرضة بنحو 74% للإصابة بأمراض الشريان التاجي من الأشخاص الذين لم يدخنوا في حين كان الاشخاص الذين استهلكوا 20 سيجارة يوميا أكثر عرضة بضعفين لتلك الأمراض.

الجميع يعرف أن التدخين يؤدي إلى أمراض خطيرة وقاتلة، لكن هل هناك ضرر من تدخين سيجارة واحدة يوميا؟ الإجابة هي نعم بحسب دراسة طبية صدرت حديثا.

ووفقا للدراسة التي نشرتها مجلة "بي ام جي" الطبية في لندن فإن استنشاق سيجارة واحدة يوميا مرتبط بارتفاع المخاطر الصحية وخاصة أمراض الشرايين.

وأشارت الدراسة إلى أنها استندت إلى أبحاث طبية سابقة زادت على 141 بحثًا وتوصّلت إلى أن الأشخاص الذين دخنوا سيجارة واحدة يوميا فقط كانوا أكثر عرضة بنحو 74% للإصابة بأمراض الشريان التاجي من الأشخاص الذين لم يدخنوا في حين كان الاشخاص الذين استهلكوا 20 سيجارة يوميا أكثر عرضة بضعفين لتلك الأمراض.

كما أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يدخنون سيجارة واحدة هم أكثر عرضة بنسبة 30% للإصابة بجلطة دماغية من الأشخاص غير المدخنين.

وقالت: "إن المواد الكيماوية في السيجارة تؤدي إلى تلف وظائف الشرايين وزيادة خطر انسدادها وتراكم الترسبات فيها، ما يؤدي بالنهاية إلى تقليل تدفق الدم للقلب والدماغ ما يسبب جلطة قلبية أو دماغية".

وأوردت الدراسة 8 نصائح للإقلاع عن التدخين وهي:

- تحديد سبب جيد للإقلاع.

- طلب المساعدة.

- تجنُّب المواقف المساعدة على التدخين.

- تحديد تاريخ للإقلاع.

- ممارسة الرياضة.

- تناول وجبات خفيفة صحية.

- تقليل استهلاك الكافايين.

- استعمال أدوات مساعدة على الإقلاع في البداية.

اترك تعليقاً