صحة ورشاقة

تعرفي على أسباب خسارة وزنك بسرعة

تعرفي على أسباب خسارة وزنك بسرعة

محتوى مدفوع

يُعد إنقاص الوزن للحصول على جسم صحي حلمًا لكثير من النساء، إلا أن فقدان الوزن بشكل سريع يشكل دليلاً على اعتلال صحتك العامة، لذا عليك الانتباه جيدًا واستشارة طبيك. وفيما يلى نقدم لك أكثر الأسباب الصحية شيوعا لفقدان الوزن المرضي، وفقا لموقع "ويمين هيلث". مرض السرطان: يتسبب السرطان أحيانًا في الفقدان السريع للوزن، فيما يعرف بـ"متلازمة الهزال والسرطان" لاسيما في أنواع السرطانات الخطيرة كسرطان المعدة والبنكرياس والقولون والمستقيم. الضغط العصبي (التوتر): هناك ارتباط وثيق بين التعرض للضغوط وفقدان الشهية، إذ يؤثر التوتر على إفراز المخ لهرمون الكورتيكوتروبين الذي يثبط الشهية، ويقلل من ضخ الغدد الكظرية لهرمون الأدرينالين ما يقلل الإحساس

يُعد إنقاص الوزن للحصول على جسم صحي حلمًا لكثير من النساء، إلا أن فقدان الوزن بشكل سريع يشكل دليلاً على اعتلال صحتك العامة، لذا عليك الانتباه جيدًا واستشارة طبيك.

وفيما يلى نقدم لك أكثر الأسباب الصحية شيوعا لفقدان الوزن المرضي، وفقا لموقع "ويمين هيلث".

مرض السرطان: يتسبب السرطان أحيانًا في الفقدان السريع للوزن، فيما يعرف بـ"متلازمة الهزال والسرطان" لاسيما في أنواع السرطانات الخطيرة كسرطان المعدة والبنكرياس والقولون والمستقيم.

الضغط العصبي (التوتر): هناك ارتباط وثيق بين التعرض للضغوط وفقدان الشهية، إذ يؤثر التوتر على إفراز المخ لهرمون الكورتيكوتروبين الذي يثبط الشهية، ويقلل من ضخ الغدد الكظرية لهرمون الأدرينالين ما يقلل الإحساس بالجوع.

أمراض المعدة: تؤدي بعض أمراض الجهاز الهضمي وحساسية اللاكتوز إلى فقدان الشهية، لما تسببه من سوء امتصاص العناصر الغذائية الهامة، ويمكن علاج حالات الاضطرابات الهضمية باتباع نظام غذائي خال من الغلوتين.

داء السكريِ: يعاني المصابون بهذا المرض من فقدان الوزن بشكل كبير نظرا للحرق السريع للسكريات في الدم، فضلا عن العطش المفرط، وعدم وضوح الرؤية والشعور بالوخز في أيديهم وأقدامهم.

مرض الغدة الدرقية: يسبب "فرط نشاط الغدة الدرقية" المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، الفقدان السريع للوزن مع مضاعفات أخرى كزيادة معدل ضربات القلب، والأرق.

قصور الغدة الكظرية (مرض أديسون): يسبب فقدان الوزن الناجم عن قلة إنتاج الغدة الكظرية لمادة الكورتيزول الإحساس بالإجهاد والشعور بالغثيان، والدوار.

التهاب المفاصل الروماتيدي: تعاني نحو 1إلى 3 % من النساء من التهاب المفاصل الروماتيدي، وهو اضطراب التهابي مزمن يؤثر على مفاصل الجسم، ويؤدي إلى الفقدان السريع للوزن.

الاكتئاب: يعد انخفاض الشهية وفقدان الوزن أكثر أعراض الاكتئاب شيوعا، إذ تتسبب تدهور الحالة النفسية في العزوف عن الطعام وبالتالي فقدان الشهية ثم الوزن.

الطفيليات: تسبب الديدان الطفيلية والبروتوزوا كثيرا من أمراض الجهاز الهضمي، وتشمل أعراضها الإسهال والغثيان والقيء؛ ما يساهم في إنقاص الوزن بشكل سريع.

اترك تعليقاً