صحة ورشاقة

العقاقير المخفضة للكوليسترول تحد من خطر الوفاة بسبب تليف الكبد

العقاقير المخفضة للكوليسترول تحد من...

مؤخراً، توصل باحثون في الدنمارك إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تحد من خطر الوفاة نتيجة تليف الكبد بمقدار النصف تقريباً (بنسبة 43%). وكان الأطباء يرفضون سابقاً وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول لمرضى الكبد لتخوفهم من أن تتسبب تلك العقاقير في تواجد أنزيمات الكبد بمستويات غير طبيعية في مجرى الدم. وقال بهذا الصدد دكتور أولريخ بانغ وهو الباحث الرئيسي بالدراسة من مستشفى هفيدوفر الجامعي بالدنمارك "تدعم النتائج التي توصلنا إليها الفرضية التي تقول إن العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تُحَسِّن دورة تليف الكبد وتُخَفِّض معدل التليف". وتوصل الباحثون لتلك النتيجة الهامة بعد قيامهم بتحليل حالات المرضى الذين شُخِّصَت إصابتهم بتليف الكبد المرتبط بالكحول

مؤخراً، توصل باحثون في الدنمارك إلى أن العقاقير المخفضة للكوليسترول تحد من خطر الوفاة نتيجة تليف الكبد بمقدار النصف تقريباً (بنسبة 43%).

وكان الأطباء يرفضون سابقاً وصف العقاقير المخفضة للكوليسترول لمرضى الكبد لتخوفهم من أن تتسبب تلك العقاقير في تواجد أنزيمات الكبد بمستويات غير طبيعية في مجرى الدم.

وقال بهذا الصدد دكتور أولريخ بانغ وهو الباحث الرئيسي بالدراسة من مستشفى هفيدوفر الجامعي بالدنمارك "تدعم النتائج التي توصلنا إليها الفرضية التي تقول إن العقاقير المخفضة للكوليسترول قد تُحَسِّن دورة تليف الكبد وتُخَفِّض معدل التليف".

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة الهامة بعد قيامهم بتحليل حالات المرضى الذين شُخِّصَت إصابتهم بتليف الكبد المرتبط بالكحول ومعدلات استخدام تلك العقاقير المخفضة للكوليسترول في السجلات الدنماركية في الفترة ما بين عامي 1995 و 2014.

اترك تعليقاً