تعرفي على مشاكل الأظافر وكيفية التعامل معها
تعرفي على مشاكل الأظافر وكيفية التعامل معهاتعرفي على مشاكل الأظافر وكيفية التعامل معها

تعرفي على مشاكل الأظافر وكيفية التعامل معها

الأظافر تعد بمثابة مرآة للصحة؛ حيث إن مظهرها يدل إما على التمتع بالصحة والعافية أو المعاناة من نقص الفيتامينات والمعادن. وفيما يلي نظرة على أكثر مشاكل الأظافر شيوعا وكيفية مواجهتها، بحسب ما أوردت مجلة "إن ستايل" الألمانية .

تقصف الأظافر


قد يرجع تقصف الأظافر إلى التغذية أحادية الجانب، والتي لا تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن بشكل كاف. كما قد يرجع السبب إلى غسل اليدين المتكرر أو غسل الصحون بدون ارتداء قفازات، مما يتسبب في جفاف اليدين. وبالإضافة إلى ذلك، قد يرجع سبب تقصف الأظافر إلى فرط استخدام مزيل طلاء الأظافر، والذي يؤدي إلى جفاف الأظافر.

وللحيلولة دون تقصف الأظافر ينبغي مواجهة الجفاف من خلال تطبيق زيت للعناية بالأظافر كل ليلة، مع مراعاة إيقاف الحمية الغذائية وإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بالإضافة إلى ارتداء قفازات عند غسل الصحون وتجنب الغسل المتكرر لليدين.

البقع الصفراء

قد يرجع السبب في البقع الصفراء إلى التدخين، خاصة في أظافر الإصبعين، اللذين يمسكان السيجارة. كما أن الطلاء الملون قد يكون سببا في ظهور بقع صفراء على الأظافر.

ولمواجهة البقع الصفراء، ينبغي الإقلاع عن التدخين. وفي حال استعمال طلاء ملون، ينبغي دائما استعمال طلاء أساس، والذي يحول دون تلوّن الظفر.

ويمكن إزالة اللون الأصفر من الأظافر بواسطة حمامات الأظافر أو طلاءات الأظافر، التي تساعد على تفتيح لون الظفر. كما يمكن فرك الأظافر بواسطة نصف ليمونة؛ حيث يعمل حمض الليمون على إزالة اللون الأصفر.

البقع البيضاء


لا تشير البقع البيضاء إلى نقص بخلاف الاعتقاد الشائع، وهي لا تعدو كونها مجرد تجاويف تنشأ بسبب تعرض الأظافر للارتطام أثناء ممارسة ألعاب الكرة مثلا أو جرح الأظافر أثناء العناية بها.

وهنا ينبغي التحلي بالصبر إلى أن تتلاشى البقع البيضاء من تلقاء نفسها، مع توخي الحذر أثناء العناية بالأظافر ومراعاة تجنب تعرضها للارتطام.

الشقوق الطولية


تظهر الشقوق الطولية باتجاه نمو الأظافر وتبدو مخيفة أكثر مما هي عليه في الحقيقة. وتكون الشقوق دقيقة في مرحلة الشباب، بينما تكون كبيرة مع التقدم في العمر، أي يمكن القول بأن الشقوق الطولية ظاهرة مصاحبة للشيخوخة.

ولتجنب ظهور شقوق جديدة ينبغي الإكثار من شرب السوائل. ومن المثالي شرب 1,5 إلى 2 لتر يوميا، ومن الأفضل شرب الماء أو شاي الأعشاب غير المحلى بالسكر.

الشقوق العرضية

تعد الشقوق العرضية مؤشرا على خلل بنمو الأظافر، على سبيل المثال بسبب نزلة برد طويلة ومصحوبة بحمى شديدة أو بسبب العناية الخاطئة بالأظافر.

وفي هذه الحالة ينبغي استعمال كريم غني بالعناصر المغذية يوميا لتقوية بشرة الأظافر.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com