صحة ورشاقة

ارتعاش الساقين.. ما سببه وكيف تتجنبينه؟

ارتعاش الساقين.. ما سببه وكيف تتجنب...

محتوى مدفوع

ارتعاش الساقين أو الشعور بدغدغة بهما هي حالة تصيب الكثير من الناس خاصة قبل النوم، ويعاني منها الأشخاص متوسطو العمر والنساء، أكثر من غيرهما. طبيا يطلق على هذه الحالة "مرض ويليس اكبوم" ويمكن أن تكون نتيجة خلل بسيط في الجهاز العصبي والتي تتسبب عادة بشعور بوخز أو دغدغة وتدفع الشخص إلى تحريك ساقيه مرارا مما يؤثر على النوم.   وأشار تقرير لوزارة الصحة البريطانية إلى أن هذه الحالة تصيب شخصا من بين كل عشرة أشخاص في المملكة المتحدة، وعادة ما تحدث قبل النوم لكنها أفادت بأن هناك أشخاصا يعانون منها خلال النهار أو في أوقات أخرى. وأوضحت بأنه لم يتم

ارتعاش الساقين أو الشعور بدغدغة بهما هي حالة تصيب الكثير من الناس خاصة قبل النوم، ويعاني منها الأشخاص متوسطو العمر والنساء، أكثر من غيرهما.

طبيا يطلق على هذه الحالة "مرض ويليس اكبوم" ويمكن أن تكون نتيجة خلل بسيط في الجهاز العصبي والتي تتسبب عادة بشعور بوخز أو دغدغة وتدفع الشخص إلى تحريك ساقيه مرارا مما يؤثر على النوم.

 

وأشار تقرير لوزارة الصحة البريطانية إلى أن هذه الحالة تصيب شخصا من بين كل عشرة أشخاص في المملكة المتحدة، وعادة ما تحدث قبل النوم لكنها أفادت بأن هناك أشخاصا يعانون منها خلال النهار أو في أوقات أخرى.

وأوضحت بأنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى سبب معروف لهذا المرض باستثناء أنها يمكن أن تحدث نتيجية نقص الحديد في الدم أو الفشل الكلوي أو حالات أخرى.

ونصح التقرير الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بتغيير أسلوب حياتهم مثل الإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم واتباع عادة نوم صحية مثل الذهاب للسرير بشكل منتظم في نفس الوقت.

وأضاف: "في حال كانت الأعراض شديدة فيتم إعطاء المريض أدوية محددة لتنظيم مستوى مركب دوبامين في الجسم والحديد في الدم".

وأكد التقرير أن هذه الحالة لا تشكل خطرا على صحة الإنسان لكنها تؤدي إلى الأرق الذي بدوره يؤدي إلى القلق والتوتر والاكتئاب.

اترك تعليقاً