7 أسباب ستفاجئك وراء العطس المستمر!

7 أسباب ستفاجئك وراء العطس المستمر!

آمال أحمد

كثيراً ما سمعنا عن الأسباب الكامنة وراء العطس ومن أشهرها الإنفلونزا أو أي عدوى أخرى قد تصيب الجهاز التنفسي، وتحدث عملية العطس كرد فعل طبيعي يقوم به الجسم لإخراج أي جسم غريب من الأنف، وعندما يعطس الشخص تنقبض عضلات وجهه ويتوقف نبض قلبه لأجزاء من الثانية.

وفي بعض الأحيان تستمر عملية العطس لفترة طويلة ما قد يسبب الانزعاج أو الإحراج للبعض خاصة في الأماكن العامة، لذا ذكرت مجلة “بولد سكاي” بعض الأسباب غير المألوفة لحدوث عملية العطس وهي:

الحساسية

إذا كنت تعانين من الحساسية تجاه بعض المواد مثل حبوب اللقاح والفراء وغيرها من المواد وتواجدت بالقرب منها فإنها قد تهيّج أنفك ما يتسبب في العطس.

التهاب الجيوب الأنفية

تسبب العدوى التهاب الجيوب الأنفية وامتلاءها بالمخاط ما يؤدي إلى حدوث العطس.

الأدوية

إذا بدأت في تناول بعض الأدوية المعينة فإن جسمك قد يصاب بالحساسية تجاه هذا الأدوية ما يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل العطس، لذلك يتوجب عليك استشارة الطبيب إذا شعرت بهذه الأعراض.

العطور

بعض الناس لديهم حساسية شديدة تجاه العطور النفاذة، لذا عندما يشمّونها يبدأون في العطس على الفور نتيجة لتهيج تجويف الأنف.

السلِيلة الأنْفيّة

السَلِيلَةٌ الأَنْفِيَّة عبارة عن كتلة أنفية تشبه الكيس وتنمو في الأغشية المخاطية والجيوب الأنفية، ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في حدوث العطس أيضًا.

التلوث

إذا تعرّض الشخص باستمرار للهواء الملوث فيمكن أن يتسبب ذلك في تهيج الجيوب الأنفية وبالتالي يحدث العطس.

التعرض لأشعة الشمس

في حالات نادرة قد يعطس بعض الناس نتيجة تعرضهم لأشعة الشمس فترة طويلة، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية تتسبب في تهيج الجيوب الأنفية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com