هل يمكن أن تسبب السمنة مرض السرطان؟

هل يمكن أن تسبب السمنة مرض السرطان؟

فوشيا - خاص

حذرت دراسة طبية جديدة صدرت في لندن اليوم الأربعاء من أن السمنة قد تسبب السرطان وأن الأشخاص الذين يزيد وزنهم بشكل كبير يصبحون عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بهذه الحالات وخاصة سرطان الجهاز الهضمي.

وأشارت الدراسة التي نشرت في بعض الصحف البريطانية إلى أن زيادة 5 كيلوغرامات في الوزن قد تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 9% وبنسبة 56% لسرطان القنوات الصفراوية.

كما تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء بنحو 11% وخاصة النساء اللواتي لم يتعرضن لعلاج تبديل هورموني من قبل.

وأوضحت الدراسة بأن الزيادة بنحو 0.1 في قياس الخصر لدى المرأة ترفع مخاطر الإصابة بالسرطان بنحو 21%.

وقالت الدكتورة ماريا كارجيو إحدى المشاركات في الدراسة :”هناك دليل على وجود علاقة بين السمنة والإصابة ببعض حالات السرطان وهو ما يدفعنا لإجراء تجارب على بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة في إطار الجهود للتوصل على استراتجيات علاج”.

وأشارت إلى أن السرطان لا يزال أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم في الوقت الذي تضاعف فيه معدل السمنة مرتين خلال الـ 40 سنة الماضية.

وبحسب الدراسة فقد أجريت أبحاث على موضوع العلاقة بين السمنة والسرطان وشملت عددا كبيرا من الأشخاص وأن 13% من نحو 95 بحثا توصلت إلى “دلائل قوية” بوجود تلك العلاقة.

وقال البروفسون جراهام جولدتز من جامعة واشنطن وأحد أبرز خبراء السرطان في العالم :”رغم أننا بحاجة لمزيد من العمل لتحديد تلك العلاقة فإن النتيجة الفعلية هي أنه كلما خفضنا وزن الشخص البالغ  تراجعت مخاطر الإصابة بالسرطان…كما أن منع السمنة يؤدي بطيبعة الحال إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com