أكل الزبادي بعد انتهاء صلاحيته

تناول الزبادي بعد انتهاء صلاحيته.. أبرز المخاطر الصحية وعلامات تكشف فساده

أرشيف فوشيا
رقية عنتر
4 مايو 2020,11:58 ص

يعد الزبادي من نوعية السلع الغذائية الرئيسة التي لا تتسم بقيمتها الغذائية المرتفعة، لكن أيضا من المنتجات التي قد تنسى في الثلاجة لأيام، ما يفتح بابا للتساؤل عن إمكانية تناوله بعد انتهاء صلاحيته.


والزبادي هو منتج ألبان يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب باستخدام ثقافة الزبادي البكتيرية، ويعد أحد أهم المنتجات التي توفر للجسم عنصري البروتين والكالسيوم والفيتامينات B6 وB12 والريبوفلافين والبوتاسيوم والمغنيسيوم.


وتتراوح الفوائد الصحية للزبادي من الحماية من هشاشة العظام إلى تخفيف أعراض القولون العصبي والمساعدة على الهضم وتعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية؛ لاحتوائه على بكتيريا حية نشطة تعرف باسم البروبيوتيك، تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء.


لكن من المهم الانتباه إلى حقيقة أن الزبادي ليست أنواعه صحية كلها، إذ تصبح المنتجات التي تحتوي على كميات عالية من السكر المضاف ومكونات أخرى غير مفيدة للجسم.

 

49649a6f-5787-4c88-b9e2-10bbb05fd60f

 

هل يمكن أكل الزبادي بعد انتهاء صلاحيته؟

 

نعم، يمكن تناول الزبادة بعد انتهاء مدة صلاحيته المدونة على العلبة من الخارج، إذ عادةً ما يكون آمنًا بعد تاريخ انتهاء صلاحيته طالما لا توجد مؤشرات على الفساد، مثل الرائحة الكريهة أو نمو العفن، وفقا لموقع foodnetwork.

 

 


وعلق خبير التغذية الحائز على جوائز توبي أميدور: بشكل عام، يضع المصنعون تاريخ انتهاء الصلاحية على الطعام للإشارة إلى متى سيظل المنتج في حالة نضارة مثالية، وليس للإشارة إلى التلف"، مشيرا إلى أنه "من الأفضل تناول الزبادي خلال 7 إلى 14 يومًا بعد فتحه لتقليل خطر نمو العفن أو الخميرة.


وشرح: يمكن أن يفسد الزبادي بسبب العفن أو البكتيريا البطيئة النمو، ومن المحتمل أن يحدث هذا التلف إذا لم يتم حفظه في الثلاجة عند درجة حرارة 40 درجة أو أقل. 


وحذر: بسبب السكريات المضافة، يميل الزبادي المنكه إلى الفساد بشكل أسرع مقارنة بنظيره العادي عندما لا يتم تخزينه في درجة الحرارة المناسبة.

 

مدة صلاحية الزبادي بعد انتهاء تاريخه

 

b6dfb061-c93b-4fd2-b934-35da8bce3f68

 

أوضح موقع Eatingwell أن الزبادي يظل صالحًا للتناول لمدة تصل إلى أسبوعين بعد تاريخ انتهاء صلاحيته، ومع ذلك فإن التاريخ الذي تقرأه على العلبة ربما لا يكون تاريخ انتهاء الصلاحية، بل تاريخ "الأفضل للاستخدام"، بمعنى أنه يشير إلى الوقت الذي تحصل فيه على أفضل نكهة وجودة من المنتج.

 

وقدم الموقع بعض المظاهر التي تدل على فساد الزبادي بعد انتهاء مدى صلاحيته، وهي:

 

1- الرائحة

 

إذا كانت رائحة الزبادي حامضة أو زنخة، فمن الأفضل التخلص منه. فقط انتبه إلى أن بعض أنواع الزبادي، خاصة الزبادي العادي، قد يكون له رائحة منعشة خفيفة، وإذا لم تكن متأكدًا أنه على ما يرام، فمن الأفضل أن تظل في الجانب الآمن وتتخلص منه.

 

2- الملمس

 

هناك طريقة أخرى للحكم على ما إذا كان الزبادي قد فسد وهي فحص الملمس، فمن المفترض أن يكون الزبادي ناعمًا وكريميًا، لذا إذا فتحت العلبة ولاحظت تخثره، فقد حان الوقت للتخلص منه.

 

3- سوائل على السطح

 

عندما تفتح علبة الزبادي، فمن الطبيعي أن ترى بعض السائل على السطح، في الواقع هذا مصل اللبن وهو منتج ثانوي طبيعي للحليب، لكن إن عثرت على كمية زائدة من السائل، فمن الأفضل عدم تناول الزبادي.

 

4- التقييم البصري

 

الطريقة الأخيرة للتحقق مما إذا كان الزبادي قد فسد هي إجراء تقييم بصري، لذا إذا قمت بفتح العلبة، ولاحظت وجود عفن على سطح الزبادي، فهو لم يعد آمنًا للأكل.

 

اقرأ أيضا: لمَ يتعين على المرأة تناول الزبادي خلال أشهر الحمل؟

 

مخاطر أكل الزبادي منتهي الصلاحية

 

78d2ecda-4af2-4fb4-b8f8-cfb96f990a0a

 

على الرغم من أنه لا يوجد ضمان بأن تناول زبادي قديم فاسد سيسبب لك المرض، فإن الخبراء يرون أنه من الأفضل تجنب المخاطر والتخلص منه.


وأوضح موقع livestrong أن تناول الزبادي الذي تم تخزينه لفترة طويلة بعد تاريخ انتهاء صلاحيته يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية المزعجة، على رأسها اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

وتتضمن أضرار تناول زبادي منتهي الصلاحية ما يلي:

 

1- التسمم الغذائي

 

تناول الزبادي منتهي الصلاحية يمكن أن يسبب التسمم الغذائي أو الأمراض المنقولة بالغذاء التي تسببها البكتيريا نتيجة التعامل غير السليم مع الطعام.

 

2- الإسهال

 

أحد الأعراض الشائعة التي تحدث بعد تناول الزبادي منتهي الصلاحية، إذ يحاول الجسم التخلص من السموم الضارة التي يوفرها الزبادي.

 

3- تشنجات البطن

 

قد يحدث تشنج في منطقة البطن بعد تناول الزبادي منتهي الصلاحية، لذا إذا كنت تعاني تشنجات في البطن خلال ساعات أو أيام من تناول الزبادي، فمن المحتمل أن يكون فاسدا وهو السبب، وإذا كان هذا التشنج شديدًا، أو يزداد سوءًا، أو يستمر فتوجه إلى المستشفى.

 

4- القيء

 

يمكن أن يحدث القيء نتيجة تناول الزبادي منتهي الصلاحية، وفي حالة القيء الشديد قد يؤدي إلى الضعف الجسدي واختلال توازن الكهارل والجفاف، لذا توجه إلى المستشفى في حالة حدوث القيء بعد تناول الزبادي منتهي الصلاحية.

 

طريقة حفظ الزبادي بعد الفتح

 

قدم موقع Foodrepublic مجموعة من النصائح لحفظ الزبادي بعد فتح العبوة، دون أن يفسد، أبرزها:

 

  • احتفظ بالزبادي في الجزء الخلفي من الثلاجة، حيث يظل باردًا.
  • تأكد من ضبط الثلاجة على 40 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة.
  • أبقِ غطاء عبوة الزبادي محكمًا، أو خزنه في حاوية محكمة الإغلاق لإبقاء الهواء وروائح الثلاجة الأخرى بعيدا.
  • تأكد من استخدام أدوات نظيفة عند إخراج الزبادي من العبوة، بمعنى آخر: لا تأكل من الزبادي، ثم تستخدم الملعقة نفسها لتضع المزيد منها لمنع دخول البكتيريا إلى الطعام، مما يسرع من فساده. 
  • إذا أخرجت الزبادي من الثلاجة، ووضعته في طبق، فتأكد من إعادته مجددا بمجرد الانتهاء منه لمنع فساده سريعا.


وفقًا لمجلس الألبان الوطني في الولايات المتحدة، فإن مدة صلاحية الزبادي تتراوح من 7 إلى 14 يومًا، وإذا تركت خارج الثلاجة، فيجب استهلاك الزبادي خلال ساعتين أو أقل.


وإذا بقي خارج الثلاجة لمدة ساعتين أو أقل يمكن إعادة الزبادي إلى الثلاجة، ومع ذلك فإن هذا السلوك قد يقلل من العمر الافتراضي للمنتج، وفقا للجهة المختصة.

 

 

google-banner
foochia-logo