احذري .. إدمان أولادك المراهقين للهواتف الذكية يقودهم لتلك الاضطرابات

احذري .. إدمان أولادك المراهقين للهواتف الذكية يقودهم لتلك الاضطرابات

أشرف محمد

إضافة لسابق تحذيرات الأطباء من خطر استخدام الأطفال للهواتف الذكية واللوحية لفترات طويلة، جاءت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كوريا بالعاصمة الكورية الجنوبية، سيول، لتشير إلى أن المراهقين الذين يدمنون استخدام الهواتف الذكية يكونون أكثر عرضة للمعاناة من اضطرابات نفسية، من بينها القلق والاكتئاب.

ووجد الباحثون من خلال النتائج التي نجحوا في التوصل إليها أن إدمان المراهقين للهواتف الذكية والإنترنت أمر يؤدي إلى حدوث خلل في كيمياء الدماغ الخاصة بهم.

وقام الباحثون في الدراسة بعمل مسوحات لأدمغة 19 شابا تم تشخيص حالاتهم بكونهم مدمنين للهواتف الذكية والإنترنت، ثم قارنوا تلك المسوحات بأخرى تخص 19 شابا سليما لا يعانون من هذا الإدمان المرضي لأوجه التكنولوجيا والاتصال الحديثة.

وبالفعل خضع 12 شابا من الـ19 المصابين لفترة علاج تعنى بتحسين الجوانب السلوكية والمعرفية لديهم على مدار 9 أسابيع، كما أكمل كل المشاركين في الدراسة اختبارات خاصة بقياس مستوى إدمانهم.

وعلَّق على ذلك البروفيسور هيونج سوك سيو، وهو الباحث الرئيسي بالدراسة، بقوله: “كلما كانت النتائج مرتفعة، تبين لنا أن حالة إدمان المراهق للهواتف والإنترنت حالة خطيرة بالفعل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com