اهتماماتك

نساء لبنان خرجّن من مولد الانتخابات بـ7 حبات حمّص

أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية، التي أعلنت نتيجتها اليوم الاثنين، فوز 7 نساء من أصل 86 مرشحة، تسابقن في منافسة حامية بين مختلف الأحزاب والطوائف اللبنانية. ومن بين الفائزات السبع، كان هناك عودة للنائبة بهية الحريري، من حزب المستقبل، وهي عمة زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، إضافة إلى ستيردا جعجع زوجة رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع. أما اللواتي يدخلن الندوة البرلمانية لأول مرة، فهن الإعلامية المعروفة بولا يعقوبيان، التي فازت عن المقعد الأرمني الأرثوذكسي، والمحسوبة على تيار المجتمع المدني، فيما فازت عناية عز الدين من حركة أمل في طرابلس. [caption id="attachment_339226" align="alignnone"

أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية، التي أعلنت نتيجتها اليوم الاثنين، فوز 7 نساء من أصل 86 مرشحة، تسابقن في منافسة حامية بين مختلف الأحزاب والطوائف اللبنانية.

ومن بين الفائزات السبع، كان هناك عودة للنائبة بهية الحريري، من حزب المستقبل، وهي عمة زعيم تيار المستقبل، سعد الحريري، إضافة إلى ستيردا جعجع زوجة رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع.

ستيردا وسمير جعجع

أما اللواتي يدخلن الندوة البرلمانية لأول مرة، فهن الإعلامية المعروفة بولا يعقوبيان، التي فازت عن المقعد الأرمني الأرثوذكسي، والمحسوبة على تيار المجتمع المدني، فيما فازت عناية عز الدين من حركة أمل في طرابلس.

بولا يعقوبيان

أما عن تيار المستقل في طرابلس ففازت ديما جمالي. وفي بيروت النائبة رلى الطبش جارودي المحسوبتان على تيار المستقبل.

وفازت عن الأقليات جمانة حداد، المحسوبة على المجتمع المدني، والناشطة في سبيل المساواة والمواطنة والكرامة والإنسانية وحقوق الفئات المهمشة.

جمانة حداد

وكان من أبرز الخاسرات، مريم سكاف زعيمة الكتلة الشعبية وأرملة الزعيم السياسي في زحلة إلياس سكاف.

كما فشلت إيضا الإعلامية جسيكا عازار في الانتخابات، والتي كانت مرشحة عن المقعد الارثوذكسي في المتن.

جسيكا عازار

تجدر الإشارة إلى أن المرأة اللبنانية أخذت حقها بالترشح والانتخاب في لبنان عام 1953، ومنذ ذلك الحين، لم تصل إلا 17 سيدة إلى مجلس النواب، ليكون لبنان في المرتبة الـ143 من أصل 144 في مجال تمثيل المرأة بالسياسة.

وفي هذا الإطار، أطلق الاتحاد الأوروبي برنامج "دعم العدالة الاجتماعية في لبنان" ومن مشاريعه دعم المرأة وتمكينها ليكون لها دور أكبر وأكثر فعالية في الحياة السياسية، كما يحاول البرنامج فرض كوتا لتمثيل المرأة في البرلمان.

اترك تعليقاً