اهتماماتك

تعرفي على 8 أمور تسبب لكِ الحرقة عند التبول

تعرفي على 8 أمور تسبب لكِ الحرقة عن...

محتوى مدفوع

إذا كنت تعانين من الحرقان أثناء التبول لا تقلقي، فهناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تكون مسؤولة عن ذلك، ورغم ضرورة استشارة الطبيب، جمعنا لك قائمة الأسباب الأكثر شيوعاً وطريقة علاجها، وفقاً لما جاء بمجلة "سيلف" الأمريكية. التهاب المسالك البولية يحدث ذلك عندما تدخل البكتيريا، وغالباً الإكولاي، في مجرى البول، ما تسبب أعراضًا مثل الرغبة المستمرة في التبول والحرقان. إذا كنت مصابة بالتهاب المسالك البولية، يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية للتخلص من الالتهاب والألم. عدوى الخميرة "البكتيرية" قد يكون الشعور بالحرقان أثناء التبول من أعراض العدوى البكتيرية التي تحدث بسبب فرط نمو الخميرة في المهبل، وغالباً ما يرافقها

إذا كنت تعانين من الحرقان أثناء التبول لا تقلقي، فهناك الكثير من الأسباب التي يمكن أن تكون مسؤولة عن ذلك، ورغم ضرورة استشارة الطبيب، جمعنا لك قائمة الأسباب الأكثر شيوعاً وطريقة علاجها، وفقاً لما جاء بمجلة "سيلف" الأمريكية.

التهاب المسالك البولية

يحدث ذلك عندما تدخل البكتيريا، وغالباً الإكولاي، في مجرى البول، ما تسبب أعراضًا مثل الرغبة المستمرة في التبول والحرقان. إذا كنت مصابة بالتهاب المسالك البولية، يمكن أن يصف الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية للتخلص من الالتهاب والألم.

عدوى الخميرة "البكتيرية"

قد يكون الشعور بالحرقان أثناء التبول من أعراض العدوى البكتيرية التي تحدث بسبب فرط نمو الخميرة في المهبل، وغالباً ما يرافقها أعراض منبهة أخرى مثل إفرازات أكثر سمكاً تشبه الجبن الأبيض، ويتم علاجها بالأدوية المضادة للفطريات.

التهاب المهبل البكتيري

هذا المرض يظهر عندما يختل توازن البكتيريا الضارة والنافعة في المهبل، بسبب ممارسة الجنس والمنتجات التي تستخدمينها وما شابه ذلك، من الممكن أن تسبب إفرازات كريهة الرائحة، بالإضافة للألم أثناء التبول، فإذا كنت مصابة بهذا المرض، سوف يصف لك الطبيب المضادات الحيوية، التي تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق المهبل.

shutterstock_327206372

مرض تناسلي

الكثير من الأمراض المنقولة جنسياً، تسبب التبول المؤلم، وهي مجرد أعراض مزعجة، وفي هذه الحالة استشيري طبيبك في أسرع وقت.

تمزقات مهبلية ذات صلة بالجنس

لا يعني الحرقان أثناء التبول، أن هناك خطباً ما في جسمك، فبعض الخدوش من الجنس يمكن أن تسبب ذلك الشعور، ولتقليصه نوصي بصب الماء الدافئ على منطقة المهبل أثناء التبول.

 تمزقات مهبلية غير مرتبطة بالجنس

تعاني العديد من النساء من الحرقان أثناء التبول بعد الولادة، نتيجة التمزقات المهبلية، حيث تمتد الأنسجة لإفساح المجال للطفل، ولهذا السبب تستعمل الكثير من الأمهات الجديدات زجاجات الري المهبلي، وهو جهاز يستعمل لرش الماء الدافئ على المنطقة المصابة.

pain-when-urinating-500x325

 استخدام منتجات النظافة بكثافة

تعتقد الكثير من النساء أن منطقة المهبل قذرة، ويجب تنظيفها بمزيلات العرق والعطور، ولكن هذا معتقد خاطئ، فالمهبل لديه بروتوكول تنظيف ذاتي جيد للحفاظ على توازن درجة الحموضة، لكن استخدام منتجات مثل الدوش أو منتجات النظافة الأخرى، قد يؤدي إلى التهاب المسالك البولية. كل ما عليك فعله هو استخدام الصابون غير المعطر، وبعض الماء الدافئ لغسل المهبل.

التهاب المهبل الضموري ما بعد انقطاع الطمث

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء سن انقطاع الطمث، إلى الظاهرة المعروفة باسم التهاب المهبل الضموري، أو ضمور المهبل. حيث يصبح جلد الفرج والمهبل أرق، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الحرقة والتهيج أثناء ممارسة الجنس أو التبول. إذا كنت تعانين من هذا، أخبري طبيبك، ليحدد لك المكملات الهرمونية التي من شأنها علاج تلك الأعراض.

اترك تعليقاً