الحمل والولادة

حبوب منع الحمل لا تكسبكِ وزنًا.. لكن هذه الوسيلة هي المسؤولة!

حبوب منع الحمل لا تكسبكِ وزنًا.. لك...

محتوى مدفوع

تتهمّ بعض النساء حبوب منع الحمل بزيادة أوزانهن وتختار التوقف عن استخدامها، خوفًا من الحصول على كيلوغرامات إضافية، دون النظر إلى فوائدها المتعددة مثل منع الحمل، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، وتنظيم الاختلالات الهرمونية. وطبقًا لدراسة، نُشرت في العام 2014، فإنه لا يوجد دليل على أن حبوب منع الحمل بنوعيها (التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرين والتي تحتوي على البروجستين فقط) ترتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن. وتقول الطبيبة "سوزان لوب زيتلن": "عندما تبدأ السيدات في استخدام حبوب منع الحمل، أو تغيير نوعها، قد تتورّم أثدائهن بسبب التحفيز الهرموني لأنسجة الثدي وهو ما يتسبب عادةً في احتباس الماء وزيادة حجم الثدي لفترة

تتهمّ بعض النساء حبوب منع الحمل بزيادة أوزانهن وتختار التوقف عن استخدامها، خوفًا من الحصول على كيلوغرامات إضافية، دون النظر إلى فوائدها المتعددة مثل منع الحمل، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، وتنظيم الاختلالات الهرمونية.

وطبقًا لدراسة، نُشرت في العام 2014، فإنه لا يوجد دليل على أن حبوب منع الحمل بنوعيها (التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرين والتي تحتوي على البروجستين فقط) ترتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن.

وتقول الطبيبة "سوزان لوب زيتلن": "عندما تبدأ السيدات في استخدام حبوب منع الحمل، أو تغيير نوعها، قد تتورّم أثدائهن بسبب التحفيز الهرموني لأنسجة الثدي وهو ما يتسبب عادةً في احتباس الماء وزيادة حجم الثدي لفترة قد لا تزيد عن 3 أشهر حتى يعتاد الجسم على التغيرات الهرمونية".

ولكن إذا كنتِ متأكدة من أن الحبوب هى المسؤولة عن زيادة وزنك، فهذا يعني أن جسدك يستجيب بسلبية لنوع معين من الهرمونات الموجودة في الحبوب؛ لذا من الضروري التحدث مع طبيبك عن شكوكك.

وخلص تحليل لنتائج 45 دراسة عن وسائل منع الحمل- نُشر في العام 2017- إلى أن الحبوب واللصقات لا يتسببان في زيادة الوزن، كما ثبت أنّ الحلقة المهبلية ليس لديها أيّ تأثير ملموس على الوزن عند مقارنتها بالحبوب.

ووسيلة منع الحمل الوحيدة التي ثبُت تسببها في زيادة الوزن هى حقنة البروجستين DMPA التي تُستخدم كل 3 شهور، ويرجّح الأطباء أنْ يكون السبب هو تأثير كمية وطريقة إطلاق هرمون البروجستين داخل الجسد على عملية الأيض والشعور بالجوع والعطش.

ولكن لا تتسرعي بعدم اختيار تلك الوسيلة؛ فأثبتتْ دراسة أجرتها جامعة تكساس في العام 2009 أنّ واحدة بين كل أربع سيدات يزداد وزنهن بسبب حقنة منع الحمل، ما يعني أنّ 75% من السيدات لا يتأثرن بها.

اترك تعليقاً