العادة الشهرية

تلوث الهواء خطر على ابنتك في سن المراهقة لهذا السبب!

تلوث الهواء خطر على ابنتك في سن الم...

محتوى مدفوع

في دراسة هي الأولى من نوعها، توصّل باحثون أمريكيون إلى أن تلوث الهواء يؤخر السن التي تبدأ فيها الفتيات دوراتهن الشهرية. واتضح من النتائج التي توصل إليها الباحثون أن تعرض الفتيات للجسيمات العالقة الكلية TSP، وهي جسيمات عالقة في الهواء يبلغ مقاس الجسيم الواحد منها 0.05 ملم، خلال سنوات مراهقتهن ما من شأنها أن تؤثر على دوراتهن الشهرية وتجعلها أقل انتظاما. وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة بجامعة بوسطن إنهم يعتقدون أن الجسيمات العالقة الكلية، التي تتكون في الغالب من عوادم السيارات وأبخرة احتراق الفحم، تتسبب في تعطيل الإفراز الهرموني بأجسام الأشخاص. وبالنسبة للفتيات، يمكن أن تتسبب تلك الجسيمات في إفراز

في دراسة هي الأولى من نوعها، توصّل باحثون أمريكيون إلى أن تلوث الهواء يؤخر السن التي تبدأ فيها الفتيات دوراتهن الشهرية. واتضح من النتائج التي توصل إليها الباحثون أن تعرض الفتيات للجسيمات العالقة الكلية TSP، وهي جسيمات عالقة في الهواء يبلغ مقاس الجسيم الواحد منها 0.05 ملم، خلال سنوات مراهقتهن ما من شأنها أن تؤثر على دوراتهن الشهرية وتجعلها أقل انتظاما.

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة بجامعة بوسطن إنهم يعتقدون أن الجسيمات العالقة الكلية، التي تتكون في الغالب من عوادم السيارات وأبخرة احتراق الفحم، تتسبب في تعطيل الإفراز الهرموني بأجسام الأشخاص.

وبالنسبة للفتيات، يمكن أن تتسبب تلك الجسيمات في إفراز كميات مفرطة من هرمونات الذكورة الجنسية، مثل التستوستيرون، التي يعتقد الباحثون أنها قد تؤخر أو تعطل دورات الفتيات الشهرية.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور شروثي ماهالينغايا، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله: "بينما سبق أن تم الربط بين التعرض لتلوث الهواء وبين الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الرئوية، فقد جاءت دراستنا لتشير إلى أن أجهزة أخرى بالجسم مثل نظام الغدد الصماء التناسلي قد تتأثر أيضا".

اترك تعليقاً