هل يمكن أن تأتي الدورة الشهرية في فترة الحمل؟

هل يمكن أن تأتي الدورة الشهرية في فترة الحمل؟

محمد حسن

أكد كبار الأطباء أنه يمكن نزول الدورة الشهرية في أول 3 أشهر من الحمل فقط، وذلك بسبب كبر الرحم، إلا أنه في حالة نزول دم بعد الشهر الثالث من الحمل لابد من عمل تحاليل وصور أشعة مختلفة لمعرفة سبب نزوله.

كما يمكن حدوث حمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة تنسلخ بطانة الرحم بأكملها وتنزل على شكل دورة شهرية، هنا ستشعرين بألم حاد في البطن مع استمرار نزول الدم بكمية كبيرة وكثافة عالية.

أما الحمل مع نزول الدورة الشهرية في الأشهر الأولى دون مشاكل صحية للجنين أو الأم يسمى “الحمل الغزلاني” ونسبة حدوثه أقل من 20%، وفيه تنزل الدورة في موعدها بلون وكمية مختلفة عما قبل الحمل.

وهناك نساء تنزل عليهن الدورة الشهرية في أول شهر من الحمل، وذلك قبل موعدها فيما يتراوح بين خمسة أيام وأسبوع، ويكون هذا بسبب انغراس البويضة داخل الرحم، ويسمى “نزيف اختراقي” وينزل لمدة يومين ليس أكثر ثم يختفي.

كما بينت دراسات متخصصة أن امرأة من بين 4 نساء حوامل يحدث لديهن نزيفاً دموياً يشبه العادة الشهرية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، حيث إن هذا النزيف قد يستمر إلى حدود الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

وبحسب الدراسات، فإن هذا الأمر لا يشكل أي خطورة بنسبة تصل إلى 50 %.

لذا إذا حدث ولاحظت وجود نزيف في الوقت نفسه الذي اعتدت فيه أن تحدث لديك العادة الشهرية رغم تأكدك اليقيني بأنك حامل فلا تتعجبي ولا تقلقي، لأن هذا الأمر وارد الحدوث وإن كان نادرًا، كما أن هذا النزيف غالبًا ما يدوم فترة أقل من العادة الشهرية، ولا تصاحبه أي آلام.

وأخيراً، اعلمي سيدتي أن النزيف الذي يحدث خلال فترة الحمل يرجع إلى وجود تجمعات دموية يتم التخلص منها في معظم الحالات دون مشكلات تذكر، وفي بعض الأحيان، قد يكون إجهاد عنق الرحم بسبب الجماع أو الفحص المهبلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com