تغذية

أطعمة تساعد في مكافحة الالتهاب.. تعرّفي عليها

أطعمة تساعد في مكافحة الالتهاب.. تع...

محتوى مدفوع

من المعروف أن الالتهاب هو الاستجابة الطبيعية من أجسامنا لمكافحة الأمراض، ولكنه عندما يخرج عن السيطرة يمكن أن يصبح مزمنًا، ويؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ابتداءً من أمراض المناعة الذاتية، وانتهاءً بالسرطان للأسف. ويُعتقد أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبّعة تسهم في الالتهاب، وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات الالتهاب والاضطرابات في المناعة الذاتية، يجرّبون الوجبات الغذائية منخفضة السكريات. هنا نقدّم مجموعةً من أهم الأطعمة التي يمكن أن تكافح الالتهاب بشكل كبير، مع طريقة وكيفية تناولها. الفلفل يحتوي الفلفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو منخفض في النشا

من المعروف أن الالتهاب هو الاستجابة الطبيعية من أجسامنا لمكافحة الأمراض، ولكنه عندما يخرج عن السيطرة يمكن أن يصبح مزمنًا، ويؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ابتداءً من أمراض المناعة الذاتية، وانتهاءً بالسرطان للأسف.

ويُعتقد أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبّعة تسهم في الالتهاب، وهذا هو السبب في أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات الالتهاب والاضطرابات في المناعة الذاتية، يجرّبون الوجبات الغذائية منخفضة السكريات.

هنا نقدّم مجموعةً من أهم الأطعمة التي يمكن أن تكافح الالتهاب بشكل كبير، مع طريقة وكيفية تناولها.

الفلفل

يحتوي الفلفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو منخفض في النشا على غرار الفلفل الحار، الذي يحتوي على مركب معروف يساعد على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

طريقة تناوله: يتم تقطيع الفلفل ثم يقدّم مع الحمص أو مع القليل من الملح.

الكمثرى

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكمثرى هي الطريقة الطبيعية لمحاربة الالتهاب، خاصةً التهاب المفاصل أو مرض السكري، وتساعد الكمثرى الغنية بالألياف في وجود ميكروبيوم صحي، وتشجّع على الشعور بالشبع، كما أنه مفيد عند محاولة إنقاص الوزن.

طريقة تناوله: تُقطّع الكمثرى ويمكن أن تضاف إلى سلطة الجوز والجبن الطري.

سمك الماكريل

تساعد الدهون العالية في هذه السمكة على مكافحة الأمراض التي تتميّز بالالتهاب العالي، مثل أمراض القلب، والزهايمر، كما أنها مصدر لفيتامين بي 12 وفيتامين (د)، الذي يصعب العثور عليه بشكل طبيعي في الأطعمة، والذي يعمل على الحفاظ على قوة العظام وتحسين وظيفة جهاز المناعة، كما يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

طريقة تناوله: يتم تحميص شريحة من سمك الماكريل مع الكثير من الأعشاب وزيت الزيتون والليمون.

السبانخ

السبانخ كغذاء مهم وقوي له سمعة معروفة، وهو مصدر جيد لفيتامين E، الذي يساعد في حماية الجسم من الجزيئات المسببة للالتهاب التي تسمى "السيتوكينات"، كما يتيح لكِ اللون الداكن الذي يشير لغناه بالعناصر الغذائية اللازمة، التي تتوافر عادة في معظم الخضروات الورقية.

طريقة تناوله: يمكنكِ صنع سلطة السبانخ مع طعام غني بالدهون مثل الأفوكادو من أجل الاستفادة القصوى من العناصر الغذائية للخضروات.

اترك تعليقاً