احذري.. الطماطم المعلبة تسبب هذا المرض الخطير!

احذري.. الطماطم المعلبة تسبب هذا المرض الخطير!

فوشيا- خاص

أفادت دراسة طبية أن تناول الطماطم المعلبة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الصوديوم (الأملاح).

وأظهرت الدراسة أن علبة واحدة تحتوي على 132 مليغراما من الصوديوم في كل 100 غرام من الطماطم في حين تحتوي الطماطم الطازجة على نسبة 5 مليغرامات فقط في كل 100 غرام مشيرة إلى أنه يتم استخدام الصوديوم في الطماطم المعلبة كمادة حافظة.

وقالت الدراسة التي نشرها موقع “هيلث لاين”: “تشكل منتجات الطماطم مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بما فيها الطماطم المعلبة والباستا والصلصة وعصير الطماطم لاحتوائها على كميات مرتفعة من الصوديوم الذي يعد العامل الرئيس في ارتفاع ضغط الدم”.

وأشارت إلى أن إرتفاع الأملاح في الجسم يؤدي عادة إلى تقليل كمية الماء التي ترشح خارج الجسد عن طريق الكليتين ما ينتج عنه زيادة الضغط على الأوعية الدموية وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.

وقالت: “إن استمرار ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى انسداد الشرايين أو انفجارها في بعض الأحيان ما يعني إعاقة وصول الدم للقلب؛ ما يسبب نوبة قلبية”.

وأوضحت أن كثيرا من المأكولات تساعد على خفض ضغط الدم وخاصة المكسرات التي تؤدي أيضا إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com