تغذية

احذري شرائح الليمون في كوب الماء فهي سمٌ قاتل!

احذري شرائح الليمون في كوب الماء فه...

محتوى مدفوع

سمعنا كثيرا عن فوائد شرب كوب من الماء مضافا إليه شرائح الليمون؛ لأن هذه العادة لها فوائدها المتعددة كترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، والتحسين من أداء الجهاز الهضمي، فضلا عن تصفية البشرة ورفع كفاءة الجهاز المناعي. إلا أننا نتفاجأ اليوم بأشياء تجعل من هذه الفوائد خرافات تحمل أضرارا تفوق فوائدها بمراحل، إذ خلصت دراسة لنتائج تنسف كل هذه الأقاويل وتهدمها من القواعد، بحسب مجلة "ريدرز راجست". عندما تجلسين في أحد المطاعم ويطلب منك النادل تحديد طلبك من المشروبات فأول شيء يتبادر إلى ذهنك هو كوب من الماء أو دايت كولا مضافا إليها شريحة من الليمون، وعلى الرغم من فوائد الليمون

سمعنا كثيرا عن فوائد شرب كوب من الماء مضافا إليه شرائح الليمون؛ لأن هذه العادة لها فوائدها المتعددة كترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، والتحسين من أداء الجهاز الهضمي، فضلا عن تصفية البشرة ورفع كفاءة الجهاز المناعي.

إلا أننا نتفاجأ اليوم بأشياء تجعل من هذه الفوائد خرافات تحمل أضرارا تفوق فوائدها بمراحل، إذ خلصت دراسة لنتائج تنسف كل هذه الأقاويل وتهدمها من القواعد، بحسب مجلة "ريدرز راجست".

عندما تجلسين في أحد المطاعم ويطلب منك النادل تحديد طلبك من المشروبات فأول شيء يتبادر إلى ذهنك هو كوب من الماء أو دايت كولا مضافا إليها شريحة من الليمون، وعلى الرغم من فوائد الليمون الغنية عن التعريف فإننا نحذرك وبشدة من هذا الأمر؛ لأن الليمون ضمن القائمة التي يحذرنا خبراء التغذية من طلبها من المطاعم!.

نشرت دراسة في مجلة الصحة البيئية مفادها أنه تم اختبار 76 ليمونة من 21 مطعما وكانت بعض النتائج مروعة ولا تصدق مطلقا، إذ احتوت 70 في المئة من شرائح الليمون على البكتيريا والفيروسات ناهيك عن الميكروبات الأخرى، ليس ذلك فحسب بل الأدهى من ذلك احتواؤها على مرض يسمى "الأشريكية القولونية" وهو نوع من البكتيريا تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال المزمن، مع أن الليمون هو قاتل طبيعي للجراثيم الطبيعي، إلا أنه قد يكون سببا في التلوث كذلك.

وأشار تحقيق أجرته ABC  أنه عند اختبار ليمونة واحدة من 10 مطاعم وجد أن الشريحة الواحدة منها تحمل خطر النفايات البشرية، فالشريحة الواحدة تحمل البكتيريا أكثر من كمية هائلة من الطعام المرصوصة في الأطباق التي تنظف بعناية وفقا لمعايير النظافة التي تلتزم بها معظم المطاعم بغرض التزيين.

واستكمالا لنتائج التحقيق الذي لاحظ القائمون عليه أن عمال المطاعم غالبا ما يمسكون الليمون دون ارتداء القفازات أو التقاطه بأدوات المطبخ المعروفة كالملقط، كما لاحظوا أيضًا أنهم يفركون أيديهم بالليمون بعد استعمال المرحاض وبعدها يلمسون مناطق أخرى مليئة بالجراثيم، وبالتالي تنتقل هذه الجراثيم إلى المشروبات المعدة بالمطاعم.

واعترف القائمون على الدراسة السالف ذكرها بأنه لم تكن هناك أية أمراض أو تفشي مرتبط بالليمون- وهي حقيقة حتى يومنا هذا- ويؤكدها الأستاذ الإكلينيكي لعلم الأحياء الدقيقة بمركز نيو لانغون الطبي في جامعة نيويورك "فيليب تيرنو" والمشرف على تحقيق ABC  إن جهاز المناعة عادة ما يحمي من الإصابة الناتجة عن شرب المياه بشرائح الليمون. وأضاف الدكتور تيرنو": ليس معنى تصدي جهاز المناعة لمثل هذه المخاطر أن لا تحدث عدوى من جراء هذه العادة ولا يمكنك العيش بداخل صندوق للحيلولة دون المخاطر فأنت طبيب نفسك.

وبناءً على ما سبق، احذري طلب الماء أو الصودا المضاف إليها شرائح الليمون من المطاعم، وضعي الشرائح جانبا بعيدا عن العصائر الطازجة فذلك أفضل بكثير.

اترك تعليقاً