تغذية

دراسة أمريكيّة: تناول سعرات حراريّة أقل يمنع ظهور علامات الشيخوخة

دراسة أمريكيّة: تناول سعرات حراريّة...

محتوى مدفوع

 أفادت دراسة طبية أمريكية بأن تناول مأكولات ذات سعرات حرارية منخفضة يمنع ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمرمن خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي. وأشارت الدراسة التي أصدرتها جامعة كاليفورنيا إلى أن هذه المأكولات تساعد على رفع أداء عمليّة التمثيل الغذائي لكبار السن لتصبح كعملية التمثيل الغذائي عند صغار السن. وقال باولو ساسونكورسي، البروفسور المشارك في إعداد الدراسة، إن تجربة أجريت من قبل العلماء في الجامعة على الفئران، أظهرت بأن الخلايا التي لا تعمل بطريقة فعّالة خلال عملية التمثيل، تَحسن آداؤها نتيجة تناول أطعمة ذات سعرات حرارية أقل. وأضاف أن عملية التمثيل تسير بطريقة رائعة في الفئران صغيرة السن على عكس

 أفادت دراسة طبية أمريكية بأن تناول مأكولات ذات سعرات حرارية منخفضة يمنع ظهور علامات الشيخوخة والتقدم في العمرمن خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي.

وأشارت الدراسة التي أصدرتها جامعة كاليفورنيا إلى أن هذه المأكولات تساعد على رفع أداء عمليّة التمثيل الغذائي لكبار السن لتصبح كعملية التمثيل الغذائي عند صغار السن.

وقال باولو ساسونكورسي، البروفسور المشارك في إعداد الدراسة، إن تجربة أجريت من قبل العلماء في الجامعة على الفئران، أظهرت بأن الخلايا التي لا تعمل بطريقة فعّالة خلال عملية التمثيل، تَحسن آداؤها نتيجة تناول أطعمة ذات سعرات حرارية أقل.

وأضاف أن عملية التمثيل تسير بطريقة رائعة في الفئران صغيرة السن على عكس العملية في الفئران كبيرة السن، لكن تقليل عدد السعرات الحرارية  أدى إلى تفعيل تلك الخلايا وبالتالي رفع أداء عملية التمثيل عند الفئران كبيرة السن.

وأوضح بأن التجارب التي أجروها هدفت إلى معرفة تأثير الشيخوخة على ساعة الجسم والسيطرة على عملية التمثيل في فئران بعمر من 6 إلى 18 شهراً.

ولفت إلى أن الفئران التي تم إطعامها وجبات تحتوي على سعرات أقل بنحو 30 في المئة لمدة ستة أشهر لم تشهد أي انخفاض في الطاقة الذي يحدث مع التقدم في السن.

وأظهرت دراسة مماثلة أصدرها معهد برشلونة الإسباني للأبحاث بأن التقليل من استهلاك السعرات الحرارية يؤدي إلى الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي كما هي عند الشباب.

وقال البروفسور سالفادور بنيتاه من المعهد، إن استهلاك كميات قليلة من السعرات الحرارية يسهم بشكل كبير في منع تأثيرات التقدم في العمر عن طريق وقف عملية الشيخوخة في خلايا الجسم.

اترك تعليقاً