الدهون المشبعة.. طريقك غير المباشر لسرطان الرئة !

الدهون المشبعة.. طريقك غير المباشر لسرطان الرئة !

ياسمين العساوي

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون بمركز فاندربيلت الطبي بولاية تينيسي الأمريكية،  ونُشرت نتائجها في  في مجلة “Journal of Clinical Oncology” العلمية، أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة، يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة.

 

وقد فحص الباحثون بيانات من 10 دراسات، أجريت فى هذا الشأن في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، لكشف العلاقة بين تناول الدهون واحتمالات الإصابة بأورام خبيثة في الرئة، فوجدوا أن احتمال إصابة من يتناولون دهوناً مشبعة بأمراض خبيثة في الرئة زاد بنسبة 14% عمن لا يتناولون دهوناً كثيرة في طعامهم.

كما أشارت النتائج إلى أن تناول الدهون غير المشبعة مع خفض تناول الدهون المشبعة، خاصة بين المدخنين أو المقلعين عن التدخين حديثًا، يحد من سرطان الرئة، ويخفض من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولمن لا يعرف أنواع الأطعمة المضرة، والتي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة، فهي تتمثل الأطعمة التي تحتوي على الزيوت “المهدرجة” مثل زيت النخيل وجوز الهند والزبدة والكريمة والدهون الحيوانية وجبن الماعز والشوكولاتة الداكنة وزيت السمك والمكسرات واللحوم المصنّعة.

أما الدهون غير المشبعة فهي موجودة في زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، والزيتون بنوعيه الأسود والأخضر، وبعض أنواع المكسرات مثل اللوز والجوز، وهي لا تسبب ارتفاع نسبة الكولستيرول ولها فوائد صحية إذا استهلكت بشكل معتدل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com