سمنة
سمنةshutterstock

اكتشاف جين يمنع السمنة حتى عند تناول الطعام

خلصت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أن تعطيل جين واحد قد يمنع السمنة، حتى عند تناول نظام غذائي غني بالدهون.

ووجد الباحثون أن الخلايا الدهنية لدى الفئران التي تعاني من السمنة تكون أقل قدرة على حرق الطاقة، وذلك بسبب ارتفاع نشاط جين يسمى (RaIA).

وعندما قام الباحثون بتعطيل هذا الجين في الفئران، وجدوا أنها كانت قادرة على حرق الطاقة بشكل طبيعي، حتى عند تناول نظام غذائي غني بالدهون.

سمنة
سمنة shutterstock

وأوردت الدراسة التي نشرتها مجلة "ناتشورال ميتابوليزم" أن الخبراء توصلوا عقب القيام بالتجارب على الفئران أن جينا واحدا هو المسؤول عن فقدان الخلايا الدهنية لقدرتها على حرق الطاقة.

سمنة
بدانة الأمهات تسبب سمنة الأطفال

وقاس الباحثون تأثير اتباع نظام غذائي غني بالدهون على الفئران، وبعد تناول النظام الغذائي، انقسمت لدى الفئران إلى أصغر حجم وغير فعالة، ما أدى إلى حرق كمية أقل من الدهون، ويتم تحقيق ذلك عن طريق جين واحد يسمى (RaIA).

سمنة
سمنةshutterstock

الدكتورة آلان سالتيل، أستاذة الطب في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو والمؤلفة الرئيسية للدراسة "سالتيل"، قالت "السعرات الحرارية الزائدة الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن وتؤدي أيضا إلى سلسلة من عمليات التمثيل الغذائي التي تقلل من حرق الطاقة، ما يجعل السمنة أسوأ. إن الجين الذي حددناه هو جزء مهم من هذا التحول من الوزن الصحي إلى السمنة".

وأوضحت الدكتورة أن المقارنة المباشرة بين البيولوجيا الأساسية التي اكتشفتها الدراسة والنتائج السريرية الحقيقية تؤكد أهمية النتائج بالنسبة للبشر، وتشير إلى أننا قد نكون قادرين على المساعدة في علاج السمنة أو الوقاية منها من خلال استهداف مسار (RaIA) بعلاجات جديدة.

وقد تتضمن العلاجات المستقبلية علاجات جينية أو تقنية "كريسبر"، وهي تقنية يستخدمها العلماء لتعديل الحمض النووي في الكائنات الحية، للتخلص من (RaIA) وتأثيراته في الجسم.

سمنة
انتبهي.. السمنة قد تصيبك بسرطان بطانة الرحم

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com