ريجيم

اعتقادات خاطئة عن المكسرات.. هل تزيد الوزن أم تساعد في إنقاصه؟

اعتقادات خاطئة عن المكسرات.. هل تزي...

لأن المكسرات دائماً ما ترتبط مباشرة بالسعرات الحرارية العالية والدهون، نجد الكثيرين يتجنبونها خوفاً من السمنة والبدانة، متناسين أن لها فوائد صحية للغاية، لِغناها بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة. كما تفيد المكسرات في الحماية من أمراض القلب والسكري، والأهم دورها في خسارة الوزن الزائد خلافاً لما يعتقده الناس. المكسرات عالية في الدهون والسعرات الحرارية اعتبرت أخصائية التغذية دعاء البرعاوي المكسرات مصدراً للطاقة، لأن غراماً واحداً من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، عدا عن احتوائها على الدهون غير المشبعة التي تساهم في الحماية من أمراض مختلفة كأمراض القلب . المكسرات تعزز فقدان الوزن وخالفت البرعاوي عبر "فوشيا" الاعتقاد السائد عند البعض

لأن المكسرات دائماً ما ترتبط مباشرة بالسعرات الحرارية العالية والدهون، نجد الكثيرين يتجنبونها خوفاً من السمنة والبدانة، متناسين أن لها فوائد صحية للغاية، لِغناها بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة.

كما تفيد المكسرات في الحماية من أمراض القلب والسكري، والأهم دورها في خسارة الوزن الزائد خلافاً لما يعتقده الناس.

المكسرات عالية في الدهون والسعرات الحرارية

اعتبرت أخصائية التغذية دعاء البرعاوي المكسرات مصدراً للطاقة، لأن غراماً واحداً من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، عدا عن احتوائها على الدهون غير المشبعة التي تساهم في الحماية من أمراض مختلفة كأمراض القلب .

المكسرات تعزز فقدان الوزن

وخالفت البرعاوي عبر "فوشيا" الاعتقاد السائد عند البعض حول ارتباط المكسرات بزيادة الوزن، وهذا ما أثبتته بعض الدراسات، بأن الذين يتبعون نظاماً غذائياً صارماً ويتناولون المكسرات، لا تسبب لهم زيادة في الوزن، بل تعزز من فقدانه.

كما تبيّن بأنّ تضمين المكسرات كجزء من النظام الغذائي، لا يعوق فقدان الوزن، لما لها من دور في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع، والعمل على تحسين الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول في الدم وخاصة السيئ منه.

لذلك، أوصت البرعاوي بتضمين المكسرات كالفول السوداني أو زبدته أو الجوز كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسة كي ينزل الوزن بسهولة، لكون 54 – 104% من السعرات الحرارية الزائدة التي تأتي من إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي تقلل من تناول الأطعمة الأخرى وتُشعر بالشبع.

ونوّهت إلى أن الدهون غير المشبعة وأوميجا 3 الموجودة في المكسرات، تفقد من قيمتها الغذائية عند تحميصها؛ ما يؤكد ضرورة تناولها نيّة غيرمحمصة ولا مملحة لأصحاب الضغط المرتفع.

وانتهت إلى أن تناول حصة واحدة من المكسرات باعتبارها من ضمن حصص الدهون المسموحة، والتي عادة ما تكون بحجم قبضة اليد لا أكثر، أمر جيد ومفيد لصحة الإنسان.

اترك تعليقاً