ريجيم

عندما يفشل الريجيم في تخسيس وزنك .. ابحثي في هذه الأسباب

عندما يفشل الريجيم في تخسيس وزنك .....

هناك العديد من الأسباب لزيادة الوزن، لكن علينا ألا ننسى الدور الذي تلعبه الهرمونات. وإذا كنت تتبعين نظاما غذائيا صحيا لتخفيف الوزن وتمارسين الرياضة ومع ذلك لا تفقدين الوزن الزائد، فلا بد أن هناك خللا هرمونيا يجعلك تواجهين صعوبة في خسارة الوزن الزائد. إليك بعض هذه الأسباب.. زيادة إفراز الأدرينالين الغدد الكظرية تفرز هرمون الكورتيزول الذي يتحكم في الإجهاد والتوتر، وإذا كنت تعانين من التوتر الزائد سيختل عمل هذه الغدة ويزداد إفراز هرمون الكورتيزول، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن. أعراض قصور الغدة الكظرية هي · زيادة الدهون في مناطق البطن والخصر · امتلاء الوجه والرقبة مع بقاء الذراعين والساقين

هناك العديد من الأسباب لزيادة الوزن، لكن علينا ألا ننسى الدور الذي تلعبه الهرمونات. وإذا كنت تتبعين نظاما غذائيا صحيا لتخفيف الوزن وتمارسين الرياضة ومع ذلك لا تفقدين الوزن الزائد، فلا بد أن هناك خللا هرمونيا يجعلك تواجهين صعوبة في خسارة الوزن الزائد.

إليك بعض هذه الأسباب..

زيادة إفراز الأدرينالين

الغدد الكظرية تفرز هرمون الكورتيزول الذي يتحكم في الإجهاد والتوتر، وإذا كنت تعانين من التوتر الزائد سيختل عمل هذه الغدة ويزداد إفراز هرمون الكورتيزول، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أعراض قصور الغدة الكظرية هي

· زيادة الدهون في مناطق البطن والخصر

· امتلاء الوجه والرقبة مع بقاء الذراعين والساقين نحيفة نسبيا،

· زيادة ضغط الدم

· ارتفاع نسبة السكر في الدم، وضعف العضلات، وتقلب المزاج.

إذا كنت تتشككين في أن زيادة وزنك مرتبطة بعمل الغدد الكظرية، عليك استشارة الطبيب ومحاولة الحد من التوتر، وممارسة التأمل أو اليوغا.

الخلل في عمل الكبد

الكبد هو واحد من أكثر أعضاء الجسم أهمية، وإذا ما حصل خلل في عمل الكبد تبدأ الدهون في التراكم في منطقة البطن وقد تظهر المشاكل التالية:

· زيادة نسبة السكر في الدم

· زيادة ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول

· آلام المفاصل، والحساسية، ومشاكل في الجلد

إذا لاحظت أن الدهون قد بدأت بالتراكم حول الخصر دون تغيير في نظامك الغذائي اليومي الصحي نسبيا، استشيري الطبيب، فربما كان هناك خلل في عمل الكبد.

الغدة الدرقية وزيادة الوزن

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن معدل استخدام الطاقة في جسمك. وإذا كانت تعمل بشكل غير صحيح، سوف يزداد وزنك مهما قللت من الطعام الذي تتناولينه.

علامات النقص في نشاط الغدة الدرقية:

· ضعف العضلات وترهل في الجلد

· الإحساس المستمر بالتعب وزيادة الوزن

· تساقط الشعر

· تباطؤ في ضربات القلب

· الشعور المستمر بالكآبة.

من الضروري زيارة الطبيب بانتظام للتعرف على أي خلل وظيفي في الغدة الدرقية واتخاذ التدابير اللازمة قبل أن يستفحل الأمر.

زيادة الوزن المتعلقة بالمبيضين

وهذا السبب يتعلق بعدم التوازن الهرموني، فأي كربوهيدرات تتناولها المرأة التي تعاني من هذا الخلل تتحول إلى دهون. ومهما كان النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة صحيا فإن وزنها سيظل يزداد.

وفيما يلي أعراض ضعف المبيض:

· زيادة الوزن حتى عند اتباع نظام غذائي قليل السعرات وممارسة الرياضة البدنية

· الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ومنتجات الألبان

· زيادة الدهون في الجزء السفلي من الجسم

· ألم في أسفل البطن تحت السرة.

هذه بالتأكيد ليست قائمة شاملة لكل أسباب زيادة الوزن، فهناك أمراض أخرى يمكن أن تسبب زيادة الوزن وتجعل خسارته أمرا صعبا. لذلك، إذا شعرت أن وزنك أخذ يزداد رغم أن شيئا لم يتغير في طعامك وأنك تواجهين صعوبة في خسارة هذا الوزن الزائد فعليك المسارعة باستشارة الطبيب.

اترك تعليقاً