كيف تُعالجينَ إدمان طفلكِ على "الشي...

صحة الطفل

كيف تُعالجينَ إدمان طفلكِ على "الشيبس والمقرمشات"؟

هناك بعض العبارات التي يجب التوقف دائماً عن قولها للطفل مثل هذا الطعام حلو المذاق أو سيء المذاق، بل يجب الترسيخ في ذهنه إنْ كان الطعام الذي يتناوله صحياً أو غير صحي. ومن تلك الأطعمة على سبيل المثال، الشيبس والمقرمشات التي يعشقها كل الأطفال تقريباً، رغم عدم صحتها للجسم. أضرار إدمان الشيبس والمقرمشات بحسب أخصائي التغذية سعد غلاب، فإن أضرار الشيبس والمقرمشات كثيرة وخطيرة، وأبرزها زيادة دهون الدم، وزيادة الإصابة بالتهابات وتقرحات المعدة؛ لأنها تعمل على تهييج الحامض المعدي. كما يسبب الشيبس ضعف المناعة جراء إضافة مكسبات الطعم والرائحة لها، والإصابة بالسُّمنة الموضعية لدى الكبار والأطفال الصغار، بالإضافة إلى أنه

هناك بعض العبارات التي يجب التوقف دائماً عن قولها للطفل مثل هذا الطعام حلو المذاق أو سيء المذاق، بل يجب الترسيخ في ذهنه إنْ كان الطعام الذي يتناوله صحياً أو غير صحي.

ومن تلك الأطعمة على سبيل المثال، الشيبس والمقرمشات التي يعشقها كل الأطفال تقريباً، رغم عدم صحتها للجسم.

أضرار إدمان الشيبس والمقرمشات

img

بحسب أخصائي التغذية سعد غلاب، فإن أضرار الشيبس والمقرمشات كثيرة وخطيرة، وأبرزها زيادة دهون الدم، وزيادة الإصابة بالتهابات وتقرحات المعدة؛ لأنها تعمل على تهييج الحامض المعدي.

كما يسبب الشيبس ضعف المناعة جراء إضافة مكسبات الطعم والرائحة لها، والإصابة بالسُّمنة الموضعية لدى الكبار والأطفال الصغار، بالإضافة إلى أنه يزيد من حالة ارتجاع المريء "حرقان الصدر"، وزيادة ترسب المواد الصناعية على الكبد الذي يُعدّ مصنع الجسم والمسؤول عن استخلاص السموم، وبذلك يحدث أضراراً وخيمة على المدى البعيد.

بدائل الشيبس

img

وبهذا الخصوص، يوضح غلاب أن تخفيف الشيبس والمقرمشات أو منعها بشكل مطلق يكاد يكون أمراً مستحيلاً، وفي سياق ذلك ينبغي على الأم وضع خطة لمحاولة الاستغناء عن تلك الأطعمة، من خلال تثقيف طفلها غذائياً بأضرار تلك المقرمشات.

لكن من الضروري التدريج في التخفيف من تناول تلك الأطعمة إلى مرة واحدة بين فترة وأخرى، واستبدال الشيبس والمقرمشات بوجبات صحية تُصنَّع منزلياً بطريقة صحية.

وحتى عندما يجوع الطفل يمكن تزويده بالفاكهة واللبن الرائب والمكسرات والبوشار والأطعمة التي تفيده صحياً كبديل عنها.