راقبي أظافرك جيدا لأنها تنذرك بخطر الأمراض المناعية
صحة ورشاقة
17 نوفمبر 2022 6:31

راقبي أظافرك جيدا لأنها تنذرك بخطر الأمراض المناعية

avatar أشرف محمد

أمراض المناعة الذاتية، ورغم محدودية الإصابة بها، إذ تقدر بحوالي 4 % حول العالم، إلا أن أغلب حالات الإصابة تكون لنساء، وهو ما يحتم عليهن ضرورة الانتباه والحذر منها.

وبحسب ما أكده باحثون من كليفلاند كلينك، فإن هناك أكثر من 100 حالة مرتبطة بالأمراض المناعية، التي منها الذئبة، الصدفية، مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأوضح باحثون لموقع ”هيلث لاين“ أن جهاز الجسم المناعي مهيأ للقضاء على الفيروسات، البكتيريا أو أي مواد أخرى غريبة. لكن في حالة الإصابة بمرض مناعي، يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم بالخطأ، ومن ثم يجعله عرضة للإصابة بمشكلات صحية مختلفة.

ويمكن لبعض الأمراض المناعية أن تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الأظافر. فحال ملاحظتك ثمة تغير بلون، شكل وملمس أظافرك، فربما يكون ذلك نتاج الإصابة بأحد الأمراض المناعية، ولهذا يتوجب عليك في تلك الحالة الرجوع للطبيب في أسرع وقت.

ما هي أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الأظافر؟

2022-11-45665

– صدفية الأظافر

من الأمراض المناعية التي تغير شكل الأظافر، حيث يتغير سمكها على غير المعتاد، ويتغير لونها أو شكلها، أو قد تظهر بها ثقوب دقيقة. وبعيدا عن تغيرات المظهر، فإنها قد تنفصل أيضا عن بطانتها. كما قد تظهر مادة بيضاء طباشيرية تحت الأظافر وترفعها عن الجلد.

– التهاب المفاصل الروماتويدي

أحد الأمراض المناعية الأخرى الذي قد يُسبب تغيرات مختلفة في الأظافر، وقد يتسبب أيضا في ظهور نتوءات عمودية على الأظافر أو يجعل الأظافر سميكة أو لونها متغيرا بشكل غير معتاد.

– مشاكل الأظافر قد تصيب أيضا مرضى الذئبة

من المعروف أن مرض الذئبة أحد الأمراض المناعية التي تهاجم العديد من الخلايا الصحية؛ ما يؤدي للإصابة بالتهابات وتلف بالأنسجة. وحين يصيب الأظافر، فإنه قد يصيبها بالتشقق أو بالسقوط. كما قد يتورم الجلد الموجود حول قاعدة الأظافر ليبدو أحمر وبشكل منتفخ. ويقول الباحثون كذلك إن الذئبة قد تتسبب أيضا في تغير لون الأظافر.

تشخيص وعلاج إصابات الأظافر المرتبطة بالأمراض المناعية

olympus-digital-camera

بحسب دراسة نشرت عام 2021 في مجلة الروماتيزم، تبين أنه قد يكون من الصعب التمييز بين أعراض صدفية الأظافر والأسباب الأخرى لمشاكل الأظافر. وكذلك قد تصعب معالجة صدفية الأظافر وقد يستغرق العلاج وقتا طويلا لتظهر النتائج.

وتشمل علاجات صدفية الأظافر الشائعة الأدوية الموضعية، العقاقير الفموية، حقن الكورتيكوستيرويد وخيارات علاج الضوء والليزر المختلفة.

ووجدت دارسة نشرت في العام 2022 أن العلاج الموضعي هو أفضل علاج لحالات صدفية الأظافر الخفيفة، التي تصيب أصبعا أو أصبعين دون ظهور أعراض خطيرة. وقالت الأكاديمية الأمريكية لجمعية أطباء الجلدية إنه يمكن الاستعانة بمجموعة علاجات نظرا لصعوبة معالجة الحالة.

وحال أكد الطبيب أن السبب وراء تغير شكل الأظافر هو الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، فإنه قد يوصي بخطة علاجية للمساعدة في السيطرة على الأعراض، مع العلم أنه قد يصعب معالجة اضطرابات الأظافر التي تنتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، ولهذا ينصح بضرورة البحث عن مساعدة طبية في وقت مبكر لأن بعضا من أعراض الحالة قد تسوء دون علاج.

وهو ما ينطبق على الحالات التي يتم الاشتباه في أن السبب وراء تغير مظهر الأظافر هو مرض الذئبة، وعلى حسب نتائج اختبار الدم الذي يتم إجراؤه، يحدد الطبيب العلاج المناسب للحالة.