كيف تختارين سجادة اليوغا المناسبة؟
صحة ورشاقة
16 فبراير 2022 8:11

كيف تختارين سجادة اليوغا المناسبة؟

avatar أشرف محمد

في ظل ما هو معروف عن رياضة اليوغا من فوائد ذهنية وجسدية، لدورها في تعزيز قوة الجسم ومرونته، وإسهامها في تخفيف التوتر وتحسين الصحة العقلية والجسدية بشكل عام، تحرص كثير من النساء على انتقاء أفضل أنواع السجاجيد المخصصة لممارسة رياضة اليوغا.

وعلى عكس باقي تمارين اللياقة الأخرى، تتطلب تمارين اليوغا حدا أدنى من الأدوات والمستلزمات للبدء، حيث يجب اقتناء سجادة خاصة برياضة اليوغا، ملابس مخصصة لتلك الرياضة وبضعة أشياء أخرى ستكتشفين مع الوقت أنها تزيد من استمتاعك أثناء اللعب.

سجاجيد اليوغا

2022-02-Essential-Yoga-Accessories

أينما مارست اليوغا، ستكتشفين مدى أهمية السجادة المخصصة لهذا الغرض؛ إذ يحذر الباحثون من أن استعمال أدوات أخرى بديلة كما أغطية الأرضيات، المناشف أو وسائد صالات الجيم فائقة النعومة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث إصابات والشعور بإحباط.

ومع أن معظم الاستوديوهات وصالات الألعاب الرياضية توفر سجاجيد للاستخدام العام، لكن يفضل أن يكون لديك سجادتك الخاصة؛ لأن ذلك أفضل لك من الناحية الصحية، ويمكنك اختيار ما يناسبك عند الشراء بما يتوافق مع تفضيلاتك الشخصية. ومع فهمك الفوارق بين الأنواع المتاحة، ستتمكنين من اختيار النوع الذي يلبي احتياجاتك.

وزن وسُمك سجادة اليوغا

2022-02-yst6x-kategorie-teaser_towel_web

يتراوح سُمك سجاجيد اليوغا، بين ما هو رفيع للغاية وبين ما هو سميك، وتتفاوت الأوزان بالتبعية بداية من حوالي كيلو جرام وصولا إلى أوزان تقدر بنحو 3 كيلو جرامات.

وفي حال لم تكوني متأكدة من أي وزن وسُمك تختارين في البداية، فيمكنك اختيار سجادة سمكها ( 3.175 سم )، فهذا السُمك هو سُمك مثالي بشكل كبير للغاية للمبتدئين، وهو أيضا خيار مثالي للغاية بالنسبة لمن يمارسون اليوغا بشكل قوي وانسيابي.

ولك أن تعلمي في السياق نفسه أن السجاجيد الرفيعة يمكنها أن تساعد على زيادة مستوى الثبات بالنسبة لأنماط اليوغا التي تنطوي على وضعيات أكثر نشاطا أو وضعيات متوازنة ومركزة.

كما يمكنك اختيار السجاجيد ذات الأسطح غير المنسوجة لمزيد من الثبات أثناء تأدية التمارين، لاسيما عندما تصبح الوضعيات أكثر شدة وصعوبة.

أما نوعية السجاجيد السميكة، فإنها تعمل على تلطيف الحركة وتوفير مستوى إضافي من الأريحية في مختلف الوضعيات، وتعد خيارا مثاليا أكثر للوضعيات والممارسات العلاجية.

خامات سجاجيد اليوغا ومستوى المتانة

2022-02-hh

حين تختارين خامة السجادة الخاصة بك، فيمكنك اختيار أي شيء، بدءا من خامة بولي كلوريد الفينيل الرخيصة وصولا إلى المطاط الطبيعي الصديق للبيئة، ولك أن تعلمي أن السعر سيتفاوت حسب عدة عوامل منها: الخامة، الوزن ومستوى المتانة.

وبشكل عام، لك أن تعلمي أن السجاجيد السميكة تعيش مدة أطول من السجاجيد الرفيعة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مستوى متانة السجاجيد يرتبط أيضا بنوع الخامات التي تُصَنَّع منها.

ملابس اليوغا

2022-02-5656

بينما قد تفي معظم ملابس اللياقة المريحة بالغرض عند ممارسة اليوغا، لكن يجب أن تعلمي أن نوعية السراويل والسترات التي يتم تصنيعها خصيصا لممارسي رياضة اليوغا تكون خيارا أفضل؛ لأنها توفر لهم احتياجاتهم على صعيد الحركة في الوضعيات المختلفة، وتمنع الأكمام أو أرجل السروال من الانثناءات أو الانحشار تحت القدمين أثناء اللعب.

ولك أن تعلمي هنا أيضا أن معظم قطع ملابس اليوغا تُصَنَّع من أقمشة اصطناعية ماصة للرطوبة، وأنها تساعد أيضا في سرعة تجفيف الجسم، وهي ميزة رائعة خاصة لعشاق اليوغا الساخنة، فضلا عن أن تلك الأقمشة لا تلتصق بالجسم عند الانحناء والتمدد.

إكسسوارات اليوغا

مناشف اليوغا

2022-02-6654-1

قيامك بتغطية سجادتك بمنشفة طويلة أمر من شأنه أن يعمل على إطالة عمر السجادة مع العمل في الوقت نفسه على تحسين مستوى النظافة الشخصية أثناء اللعب.

وكذلك يجب أن يكون لديك منشفتك اليدوية الصغيرة للتخلص من أي إفرازت عرق خلال الجلسة.

غسول سجادة اليوغا

2022-02-11100

هو غسول يصنع خصيصا لتلك السجاجيد، حيث يزيل منها البكتيريا دون أن يضر بطبقتها الخارجية، وهو رخيص ورائحته منعشة، ويعزز مستوى النظافة ويطيل عمر السجادة.