أسئلة لا تخجلي  من طرحها على طبيبك

أسئلة لا تخجلي من طرحها على طبيبك

  • الخميس 11 نوفمبر 2021 10:02 2018-10-20 10:50:33

ربما تلجأ كثير من النساء إلى محرك البحث غوغل للبحث عن إجابات تخص بعض المتاعب أو المشاكل الطبية التي تصيبهن، وهو الحل الذي تلجأ إليه أغلب النساء، لاسيما إذا كانت استفساراتهن محرجة بعض الشيء، فيقمن بذلك بدلا من استشارة الطبيب.

لكن في حال ظهور عَرَض جديد، ينصح باللجوء للطبيب من أجل فحص الحالة عن قرب واستكشاف كل ما يتعلق بها من تفاصيل، ليقدم تشخيصا أكثر دقة بالطبع من غوغل.

وصحيح أن النساء قد يخجلن من مشاركة تفاصيل تخص أجسامهن أو ظروفهن الصحية مع الطبيب، لكن الأصح هو معرفة أن الطبيب هو شخص مُدَرّب واحترافي، وأن مهمته الأساسية هي الاستماع للأعراض وتقديم أفضل ما لديه من نصائح.

ونستعرض فيما يلي أبرز 5 مشكلات تخجل النساء من مشاركتها مع الأطباء:

نزول قليل من البول في بعض الأحيان عند الضحك أو العطس

2021-11-Woman-Sneezes-I-1296x728-header

هذا النوع من سلس البول يعرف بـ ”سلس البول الاجتهادي“ وهو شائع في الأوساط النسائية، ويحدث حين لا تتمكن عضلات قاع الحوض من دعم المثانة بشكل صحيح. ورغم أن هذا الأمر قد يبدو طبيعيا لو حدث بعد الولادة أو لو كانت المرأة زائدة الوزن، لكن بخلاف ذلك، يجب إثارة الموضوع مع الطبيب المختص لاستشارته.

انبعاث رائحة كريهة من الفم في كثير من الأحيان

2021-11-gettyimages-465894750-2000

حال كنت تحافظين على صحة فمك وأسنانك وتداومين على تنظيفها بالمعجون والفرشاة طوال الوقت، وما زلت تعانين من تلك المشكلة، فيتعين عليك الإسراع في استشارة الطبيب؛ لأن تلك المشكلة لا تسبب حرجا اجتماعيا فحسب، بل قد تشير لوجود مشكلة طبية كأمراض اللثة، عدوى خميرة الفم، السكري، مشاكل الكبد أو الكلى والمزيد. كما قد تحدث تلك المشكلة بسبب جفاف الفم الذي ينتج عن بعض الأدوية.

غلو أسعار الأدوية والعلاجات والفحوصات

2021-11-ivermectin-americas-frontline-doctors-covid-19-01

هو أحد الأمور التي تخجل كثير من النساء من الحديث عنها مع الأطباء المعالجين، فلا أحد يريد الاعتراف بأمر كهذا للطبيب، لاسيما مع ارتفاع كلفة الرعاية الصحية. ولهذا ينصح بضرورة مصارحة الطبيب بإمكاناتك المالية دون خجل أو إحراج؛ لأنه قد يحدد لك أدوية بديلة بسعر أقل، أو يصل معك لحل فعال دون أن يكلفك كثيرا من المال.

نزول دم في البراز

2021-11-hematochezia

هو أمر يستدعي منك ضرورة التحدث مع الطبيب، لأنه قد يكون مؤشرا خطيرا، والحقيقة أن الأمر قد يكون إشارة دالة على خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، رغم أنه قد يكون مؤشرا لمجموعة أخرى من الأسباب الأقل خطورة بما في ذلك البواسير، الشقوق الشرجية، القرحة الهضمية وغير ذلك من الأسباب. وسيتابع الطبيب الحالة عن قرب مع طلبه بعض الفحوصات لتشخيص الحالة بشكل سليم.

إفراز العرق بشكل مفرط

2021-11-5ceeee08594ea53ff854d5a4

مشكلة فرط التعرق أو التعرق المفرط لا ترتبط هنا بما يحدث للجسم عقب الانتهاء من ممارسة تمرين رياضي مكثف، وإنما يشير للعرق الذي يخرج من الجسم بشكل زائد دون إجهاد نفسك بدنيا على الإطلاق. وربما ترتبط مشكلة فرط التعرق بوجود مشاكل في الغدة الدرقية، السكري، العدوى أو التفاعل الدوائي، ولهذا ينصح دوما بضرورة مراجعة الطبيب من أجل استكشاف الأسباب الحقيقية لتك المشكلة ومعالجتها.

قد يعجبك ايضاً