أسباب تمنعك من السماح لكلبك الأليف بالنوم في سريرك
صحة ورشاقة
28 أكتوبر 2021 9:50

أسباب تمنعك من السماح لكلبك الأليف بالنوم في سريرك

avatar أشرف محمد

يفضل بعض الأشخاص اقتناء وتربية نوعية الكلاب الأليفة في منازلهم، ويحرصون على اصطحابها معهم أينما ذهبوا، لاسيما وقت التمشية التي يقومون بها في الهواء الطلق، ناهيك عن الألفة التي يشعرون بها عند تمضية وقت معها في المنزل.

وهناك دراسات أثبتت أن اقتناء كلب أليف يرتبط بانخفاض ضغط الدم، انخفاض مستويات الكولسترول، انخفاض مستويات الدهون الثلاثية وتراجع الشعور بالوحدة.

وبغض النظر عن كل هذه المزايا والفوائد التي قد تعود عليك من اقتناء وتربية كلب أليف في المنزل، إلا أنه يجب معرفة أن هناك بعض القواعد التي يجب اتباعها والالتزام بها لضمان الحفاظ على العلاقة صحية وتجنب بعض الأمراض التي لا داعي لها.

وأبرز تلك القواعد التي يجب الانتباه لها هي عدم السماح للكلب بالنوم في سرير صاحبه أو صاحبته، لأنه بمجرد أن يسمح الشخص للكلب بذلك، فلن يكون من السهل عليه التخلص من تلك العادة بعد ذلك، لأنها تزيد من علاقة الود والدفء بينه وبين الكلب، كما أنها تعزز شعور الأمان، خاصة لدى الأطفال الذين يخشون الظلام.

ونستعرض فيما يلي الأسباب التي تمنعك من السماح لكلبك بالنوم في السرير الخاص بك:

الطاعون الدبلي

ثبت أن الكلاب والقطط ما زالت تحمل تلك البراغيث التي تنشر ذلك المرض، وبطبيعة الحال، فإن السماح لكلبك الأليف بالنوم إلى جوارك يهددك بخطر الإصابة فعليا.

الطفيليات

وهو ما يجب أن تحذري منه، خاصة وأن الدراسات تشير إلى أن الكلاب ربما تعرض أصحابها لخطر الإصابة بالطفيليات مثل الدودة الخطافية أو الدودة المستديرة.

الخدوش والخرابيش

وهي الخدوش التي تصيبك بحالة إعياء وربما تضر بالكبد، الطحال والكليتين في الأخير.

التهاب السحايا

نبّه الباحثون إلى ضرورة الحذر من ذلك المرض، الذي يكون موجودا لدى كلبك الأليف، وربما ينتقل إليك في الأخير نظرا لقرب المسافة بينك وبينه أثناء النوم.

التهابات العنقوديات

يجب أن تحذري من أن كلبك الأليف قد يكون سببا في إصابتك بالتهابات العنقوديات التي من بينها عدوى المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

الحساسية

يجب الانتباه إلى أن كلبك الأليف قد يكون سببا في إصابتك ببعض أمراض الحساسية البيئية حال كنت تداومين على السماح له بالنوم معك على السرير كل ليلة.

البراز

ما يجب أن تعرفيه هو أن الكلاب يميلون بطبيعتهم لتجميع القمامة ولا يخشون أكل برازهم أو اللهو فيه، وهو ما يزيد من فرص نقلها بقايا ذلك البراز إلى ملاءة سريرك.

خطر على الأطفال

 ثبت أن السماح لكلبك الأليف بالنوم في غرفة النوم، وبخاصة غرفة نوم الأطفال، أمر من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الأطفال بسلوكيات تملكّية أو سلوكيات عدوانية.

ما هي الفائدة الوحيدة لنوم كلبك في سريرك؟

رغم كل هذه السلبيات التي ينطوي عليها نوم كلبك في سريرك الخاص، لكن اتضح وفق دراسات أن هناك فائدة وحيدة، وهي أنه يساعد على تعزيز جودة النوم خلال الليل.

وختم الباحثون هنا بقولهم إنه ورغم أن بعضا من تلك الأمراض السابق الإشارة إليها تعتبر نادرة هذه الأيام، مثل مرض الطاعون الدبلي، لكن ذلك لا يمنع ضرورة الانتباه لذلك الأمر، لأن المخاطر تفوق الفوائد، وهو ما يلزمك بضرورة الحذر تماما، لأن الأصل في الموضوع هو التزام الأمان والتعامل بأقصى درجات الحيطة في الأخير.