المكملات الغذائية.. متى تكون قاتلة؟
صحة ورشاقة
01 يونيو 2021 6:22

المكملات الغذائية.. متى تكون قاتلة؟

avatar نديم كعوش

الكثير من الاشخاص يتناولون المكملات باستمرار، وتستخدم الأعشاب طوال الوقت أثناء الطهي، لكن قد لا يكون البعض آمنًا، خاصة إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة، أو تتناول بعض الأدوية ما يحتم التحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات.

وغالبًا ما يتم تناول المكملات الغذائية لعلاج الاكتئاب والقلق ومشاكل النوم وحالات أخرى، ولكن يمكن أن تسبب آثارًا جانبية، مثل الصداع والغثيان والدوخة وجفاف الفم.

وبحسب دراسة طبية صدرت في بريطانيا الثلاثاء، يمكن أن تسبب المكملات أيضًا مشاكل صحية إذا كنت تتناولين بعض الأدوية، بما فيها أدوية القلب ومضادات الاكتئاب، وحتى حبوب منع الحمل. كما أنها يمكن أن تجعل بعض العلاج الكيميائي أقل فعالية.

نبات الكافا

من المفترض أن يساعد هذا في علاج القلق والأرق، ولكنه قد يسبب تلف الكبد. لذلك، يجب ألا تتناوليه إذا كنت تعانين من مشاكل في الكبد أو الكلى، ويمكن أن يكون الكافا أيضًا خطيرًا إذا كنت تشربين الكحول أو تتناولي أدوية أخرى، تجعلك تشعرين بالنعاس.

نبات الجنكة (الصيني)

غالبًا ما يأخذ الناس هذا لمحاولة تحسين ذاكرتهم، ويعتقد البعض أن الجنكة تساعد أيضًا في الدورة الدموية والوظيفة العقلية وداء المرتفعات، من بين الحالات الصحية الأخرى، لكنه يمكن أن يضعف الدم ويسبب النزيف. وهذا محفوف بالمخاطر بشكل خاص، إذا كنت تتناولي أدوية مسيلة للدم.

زهرة العطاس

يعتقد بعض الناس، أن فرك الزيت من هذا النبات على جلدهم، يساعد في تخفيف الألم من الكدمات، وكذلك من التورم والأوجاع فيما يأخذه اخرون لمحاولة المساعدة في الإمساك. لكن تناول هذه العشبة يمكن أن يرفع ضغط الدم ويسرع ضربات القلب، ويسبب ضيقًا في التنفس. حتى إنه يمكن أن يتلف الكبد، أو يتسبب في غيبوبة أو الوفاة.

الزنجبيل

يأخذ الناس الزنجبيل لمحاولة تخفيف الغثيان الناجم عن الجراحة أو العلاج الكيميائي أو دوار الحركة. وأحيانًا يتم استخدامه لعلاج التهاب المفاصل واوجاع اخرى. لكن الزنجبيل قد يسبب مشاكل في تخثر الدم، وضربات القلب، وضغط الدم، ومستويات السكر في الدم.

عليك استشارة الطبيب إذا كنت تتناولي أدوية سيولة الدم، أو لديك مرض السكري

نبات الصبار

يساعد فرك هذا النبات على الحروق أو الجرح على الشفاء أو الشعور بالتحسن. لكن بعض الناس يأخذونه أيضًا عن طريق الفم، ويمكن أن يتسبب ذلك في عدم انتظام ضربات القلب أو مشاكل في الكلى. وقد يؤدي أيضًا، إلى خفض مستويات السكر في الدم، إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

الجينسنغ

يأخذ بعض الناس هذه العشبة، لأنهم يأملون في إبطاء الشيخوخة في حين يعتبره آخرون بانه مفيد لمرض السكري، أو لتعزيز المناعة، أو للمساعدة في ممارسة الجنس. لكنه قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة لمرضى السكري. ويجب أيضًا عدم تتناوله إذا كنت تتناولي أدوية سيولة الدم.

الثوم

يعتقد الكثير أنه يساعد في ضبط ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يعالج أعراض البرد. وأظهرت الدراسات أنه يمكن ايضًا، أن يخفض الكوليسترول قليلًا. الحقيقة أنه آمن لمعظم الناس، لكن الثوم يمكن يزيد من خطر النزيف إذا كنت تتناول أدوية مسيلة للدم لعلاج مشاكل القلب.

عرق السوس

يستخدم بعض الناس هذا لعلاج السعال وقرحة المعدة والتهاب الشعب الهوائية والالتهابات والتهاب الحلق. ولكن يمكن أن يرفع ضغط الدم، ويسبب مشاكل في نظم القلب. لذا، عليك استشارة الطبيب أولًا إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب. ويمكن أن تسبب الكميات المفرطة أيضًا، مشاكل خطيرة للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

نبات القراص

يُعتقد أن هذا يساعد في علاج الحساسية والتهاب المفاصل وحصى الكلى والمثانة والتهابات المسالك البولية، ويستخدمه بعض الناس على فروة الرأس، لمحاربة قشرة الرأس. لكن نبات القراص يمكن أن يجعل جسمك يحتفظ بالماء. لذلك، يجب عدم تناوله إذا كان جسمك يحتفظ بالسوائل، بسبب مشاكل في القلب أو الكلى، أو إذا كنت تتناولين مدرات البول.