صحة ورشاقة

احمرار أصابع قدم الأطفال.. مؤشر محتمل على الإصابة بالكورونا

من بين الأعراض الأكثر غرابة التي تم الإبلاغ عنها في الأشهر الستة الماضية حالات لأطفال يعانون من احمرار وتقرح في أصابع القدم، مع عدم وجود أعراض أخرى تشير إلى أنهم مرضى بالكورونا. بالنسبة للكثيرين، فإن تورم الأصابع وظهور نتوءات حمراء على أصابع اليدين أو القدمين يحدث في البرد الشديد. لكن عندما بدأت التقارير ترد عن أشخاص يعانون من ظهور هذه الحالة في المناطق الدافئة فوجئ الخبراء. الاحمرار يمكن أن يكون دليلا على إصابة الأطفال يقول أخصائيو الصحة إن ألم العدوى يشبه ألم الحروق، وهي تظهر في مرضى الكورونا دون أن تظهر عليهم أي أعراض أخرى متعلقة بالمرض. ويقول الأطباء إن

من بين الأعراض الأكثر غرابة التي تم الإبلاغ عنها في الأشهر الستة الماضية حالات لأطفال يعانون من احمرار وتقرح في أصابع القدم، مع عدم وجود أعراض أخرى تشير إلى أنهم مرضى بالكورونا.

بالنسبة للكثيرين، فإن تورم الأصابع وظهور نتوءات حمراء على أصابع اليدين أو القدمين يحدث في البرد الشديد. لكن عندما بدأت التقارير ترد عن أشخاص يعانون من ظهور هذه الحالة في المناطق الدافئة فوجئ الخبراء.

img

الاحمرار يمكن أن يكون دليلا على إصابة الأطفال

يقول أخصائيو الصحة إن ألم العدوى يشبه ألم الحروق، وهي تظهر في مرضى الكورونا دون أن تظهر عليهم أي أعراض أخرى متعلقة بالمرض. ويقول الأطباء إن هذه الظاهرة تحدث في مرحلة مبكرة من المرض، وفي بعض الأحيان قد يكون هذا هو أول دليل لك على أنهم مصابون بـالكورونا رغم أنه ليس لديهم أي أعراض أخرى، ومن الغريب أن أعراض أصابع القدم المصابة بفيروس كورونا تؤثر على العديد من الأطفال والشباب ولا تصيب البالغين.

حتى الآن، لا يبدو أن لفيروس كورونا تأثيرا على الأطفال بقدر تأثيره على البالغين، وفي الحالات التي أصيب فيها الأطفال أو المراهقون بالفيروس، ظهرت عليهم أعراض خفيفة بشكل عام وتعافوا بسرعة نسبيا. ومع ذلك، يمكن أن يكون احمرار الأصابع دليلا على الإصابة دون أي أعراض واضحة.

وتغير اللون عند الأطفال يظهر قبل ظهور الأعراض الأخرى، وإذا لاحظت ظهور طفح جلدي أحمر أو أرجواني على أصابع قدم طفلك، فقد يكون هذا مؤشرا على إصابته بفيروس كورونا ومن الأفضل فحصه على الفور.

وكان خبراء في مجال الصحة في أسبانيا قد أجروا دراسات على أطفال يعانون من تقرح أصابع أقدامهم، فقد أخذوا عينة صغيرة كخزعة من أصابع القدم وقاموا بفحصها، فوجدوا جزيئات فيروس كورونا داخل خلايا الأوعية الدموية الدقيقة للقدم، ما أعطى دليلا قويا على أن الفيروس قد يكون مسؤولا بشكل مباشر عن هذه الأعراض.

img

أعراض "إصبع القدم المصابة بفيروس كورونا"

المصابون بالفايروس يعانون من الأعراض الآتية:

* ظهور نتوءات حمراء أو أرجوانية على أصابع اليدين أو القدمين.

* إحساس بالحرقة يصاحبه غالبا ألم وتحسس شديد عند اللمس.

* في حالات قليلة، كانت هناك دوائر صغيرة ملونة أسفل القدم أو إصبع القدم الكبير.

لا أحد يعرف بالضبط السبب في حدوث هذه التقرحات، لكن هذه التقرحات الشبيهة بقضمة الصقيع عادة ما تكون علامة جيدة على أن جسمك قد تعرف على فايروس الكورونا ويقوم برد فعل مناعي جيد تجاهه.

لا داعي للذعر

في معظم حالات الأطفال المصابين بفيروس كورونا، تختفي الأعراض بعد أسبوعين إلى ثلاثة. ومع ذلك، عليك توخي الحذر والمسارعة باستشارة الطبيب.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً