صحة ورشاقة

الغازات المهبلية.. لماذا تحدث؟ ومتى تزورين الطبيب؟

تحدث الغازات المهبلية حين يُحبَس الهواء داخل المهبل، وبمجرد انحباس الهواء، فإنه يُطلَق في الأخير من المهبل، وقد يسبب صوتا مشابها لانتفاخ البطن الشائع من المستقيم. وبالرغم من أن حدوث تلك الغازات أمر طبيعي في المعتاد نادرا ما يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة، لكنها إما أن تكون حدثا عابرا، أو عَرَضَا لحالة طبية تحتاج إلى علاج. أسباب الغازات المهبلية هناك عدة أشياء مختلفة يمكن أن تتسبب في حدوث الغازات المهبلية، نستعرض فيما يأتي أبرزها: النشاط الجنسي قد تؤدي أحيانا حركة القضيب داخل وخارج المهبل إلى دخول الهواء ثم احتباسه، وحين تنقبض عضلات المرأة بسبب النشوة الجنسية أو عند إزالة

تحدث الغازات المهبلية حين يُحبَس الهواء داخل المهبل، وبمجرد انحباس الهواء، فإنه يُطلَق في الأخير من المهبل، وقد يسبب صوتا مشابها لانتفاخ البطن الشائع من المستقيم.

وبالرغم من أن حدوث تلك الغازات أمر طبيعي في المعتاد نادرا ما يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة، لكنها إما أن تكون حدثا عابرا، أو عَرَضَا لحالة طبية تحتاج إلى علاج.

أسباب الغازات المهبلية

هناك عدة أشياء مختلفة يمكن أن تتسبب في حدوث الغازات المهبلية، نستعرض فيما يأتي أبرزها:

النشاط الجنسي

قد تؤدي أحيانا حركة القضيب داخل وخارج المهبل إلى دخول الهواء ثم احتباسه، وحين تنقبض عضلات المرأة بسبب النشوة الجنسية أو عند إزالة القضيب، تُطلََق الغازات، وهو ما يمكن أن يُحدِث ضوضاء وستشعرين وكأن هناك فقاعات.

ضعف قاع الحوض؛ إذ أظهرت دراسات أن تلك المشكلة قد تتسبب أيضا في حدوث الغازات.

الناسور المهبلي

وهو عبارة عن مجرى مجوف غير طبيعي بين المهبل وعضو داخلي آخر في البطن أو الحوض، وهو سبب محتمل للغازات التي لا ترتبط ارتباطا مباشرا بالنشاط الجنسي.

ومن أبرز أعراض الناسور ما يأتي:

img

- تسرب براز رخو إلى البول

- نزول بول أو إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة قوية

- التهاب المهبل أو التهابات المسالك البولية التي تحدث بشكل متكرر

- سلس البول وسلس البراز

- إسهال

- شعور بعدم راحة أو ألم في وحول المهبل والمستقيم

- ألم عند الجماع

- غثيان

- وجع بالبطن

منع الغازات المهبلية

ليس لديكِ الكثير الذي يمكنك فعله لمنع هذه الغازات؛ فهي عادة ما تكون عرضا دالا على حالات أخرى أو حدثا طبيعيا أثناء النشاط الجنسي. ومع هذا، فان هناك علاجات وإجراءات جراحية يمكن أن تفيد في تصحيح سبب المشكلة. وحتى في حالة الغازات المهبلية التي تحدث بسبب النشاط الجنسي، قد تكون هناك خيارات علاجية غير جراحية تفيد في منع حدوث الغازات.

متى يجب زيارة الطبيب؟

الغازات المهبلية التي تحدث أثناء النشاط الجنسي ليست مدعاة للقلق؛ فهي ليست عرضا لمشكلة طبية، ومع هذا، فإنكِ إذا كنت تعانين من غازات مهبلية في أوقات لا تتعلق مباشرة بالنشاط الجنسي، فيتعين عليك في تلك الحالة أن تستشيري الطبيب المختص، كي يحدد لك ما إن كان السبب هو إصابتك بالناسور المهبلي أو أن هناك مشكلة طبية أخرى. وعادة ما يتطلب الناسور جراحة لإصلاحه، علما بأنه إذا لم يتم علاجه أو إصلاحه، فقد تنتج عن ذلك مضاعفات أكثر خطورة، وهو ما يجب الانتباه إليه.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً