أمور لم تعرفي أنها تسبب القلق.. وتؤ...

صحة ورشاقة

أمور لم تعرفي أنها تسبب القلق.. وتؤثر سلبا على صحتك

هناك أعراض كثيرة للقلق منها العصبية، الذعر، الخوف، التعرق وضربات القلب السريعة، وفي حالات الخطر الحقيقي، يكون القلق وأعراضه أمرا صحيا وطبيعيا تماما. لكن تلك المشاعر قد تنطلق في أوقات غير مناسبة، وقد يؤثر القلق بشكل سلبي على تفاصيل الحياة اليومية؛ ما يضر بصحة الإنسان بشكل كبير في الأخير. وعلقت على ذلك الدكتورة أونا ماكان، أستاذة الطب النفسي ومديرة برنامج اضطرابات القلق في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، بقولها "حال وصل الإنسان للمرحلة التي تتحول فيها مشاعر قلقه الصحية إلى ما هو أشبه بالاضطراب، فحينها ستتأثر قدرته الشخصية على القيام بالمهام اليومية، وهو ما قد يلحق به الضرر بشكل فعلي".

هناك أعراض كثيرة للقلق منها العصبية، الذعر، الخوف، التعرق وضربات القلب السريعة، وفي حالات الخطر الحقيقي، يكون القلق وأعراضه أمرا صحيا وطبيعيا تماما.

لكن تلك المشاعر قد تنطلق في أوقات غير مناسبة، وقد يؤثر القلق بشكل سلبي على تفاصيل الحياة اليومية؛ ما يضر بصحة الإنسان بشكل كبير في الأخير. وعلقت على ذلك الدكتورة أونا ماكان، أستاذة الطب النفسي ومديرة برنامج اضطرابات القلق في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز، بقولها "حال وصل الإنسان للمرحلة التي تتحول فيها مشاعر قلقه الصحية إلى ما هو أشبه بالاضطراب، فحينها ستتأثر قدرته الشخصية على القيام بالمهام اليومية، وهو ما قد يلحق به الضرر بشكل فعلي".

وفيما يأتي بعض الأمور التي لا تعرفي أنها قد تسبب القلق وتؤثر سلبا على صحتك:

الاعتقاد بأنك تعانين من ثمة مشكلة جسدية

قد تتساءلين بينك وبين نفسك "هل هذا الألم الذي أشعر به في صدري دليل على إصابتي بنوبة قلبية؟"، "هل هذا الطفح الموجود على بشرتي يعني أني مصابة بالسرطان؟"، والحقيقة أن القلق ينتج في الغالب عن الخوف من وجود ثمة مشكلة في الجسم. 

المشكلة أن الأعراض الجسدية التي تجعلك تشعرين في البداية بالقلق على صحتك تتشابه بشكل كبير جدا مع بعض من أعراض القلق نفسه، التي تنطوي على ضربات القلب السريعة، فرط التنفس، التعرق والشعور بالضعف، وهو ما قد يؤدي لدوامة من القلق.

img

القلق بشأن أحبائك والمقربين منك

أحيانا لا يكون مصدر قلقك هو خوفك على نفسك، وإنما خوفك على أحبائك، ومنهم بالطبع أولادك، أقرباؤك من الدرجة الأولى وأصدقاؤك.

القلق بشأن مقدار المال الذي تملكينه ( أو لا تملكينه )

من ضمن أسباب ارتباط الجانب المالي بحالة القلق لدينا هو أن المال يرتبط في أذهاننا دوما بالبقاء على قيد الحياة. والحقيقة أن المال يمد الناس بإحساس الأمن والأمان، ومن ثم حال استشعارهم الخطر بشأنه، فقد يشعرون حينها أن الخطر يهدد وجودهم بشكل مباشر.

img

عدم الحصول على قسط كاف من النوم

دائما ما ينصح الباحثون بضرورة الحصول على 7 ساعات من النوم الجيد كل ليلة؛ إذ إنه في حال حدوث خلل بذلك الأمر، فحينها قد تتفاقم نوبات الإصابة بنوبات القلق؛ لأن هناك بالفعل علاقة مثبتة بين الأمرين، فبينما قد تؤدي قلة النوم إلى القلق، فإنه قد يسبب أيضا مشكلات بالنوم.

المنبهات ومن ضمنها القهوة

ثبت أن القهوة قد تفاقم نوبات القلق بالفعل، وهناك دراسات بالفعل تؤكد أن تناول أكثر من 200 ملي جرام من الكافيين ( حوالي كوبين ) يزيد من احتمالية حدوث نوبات قلق وذعر لدى من يعانون من حساسية منه.

img

تناول أنواع معينة من الأدوية

فهناك بعض الأنواع من الأدوية تكون محفزة في حد ذاتها ومن ثم يمكن أن تكون سببا في إثارة نوبات القلق لدى بعض المرضى، وتشمل تلك الأدوية الأمفيتامينات والميثيلفينيديت، وكلاهما يستخدم في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط واضطراب الخدار الذي يؤثر على الاستيقاظ والنوم.

اتّباع نظام غذائي غير صحي بشكل كبير

بديهي ألا تكوني في أفضل حالاتك بدنيا حال عدم اتّباعك نظاما غذائيا جيدا، لكن ما يجب عليك أن تعرفيه هنا هو أن النظام الغذائي السيئ أو غير الصحي يمكن أن يؤثر أيضا على صحتك العقلية. وأظهرت البحوث الحديثة أن الإكثار من الكربوهيدرات المصنعة قد يزيد من خطر القلق.

 


 

قد يعجبك ايضاً