\u0645\u0642\u0627\u0631\u0646\u0629 \u0628\u064a\u0646 \u0632\u064a\u062a \u0627\u0644\u0632\u064a\u062a\u0648\u0646 \u0648\u0627\u0644\u0646\u0628\u0627\u062a\u064a.. \u0648...

صحة ورشاقة

مقارنة بين زيت الزيتون والنباتي.. والفروقات بينهما

لا تتوقف كافة التقارير العلمية والموروثات المتداولة عن الإشادة بزيت الزيتون في فوائده الصحية، في المقابل إن ما يُنشر عن نظيره الزيت النباتي تتفاوت بشأنه التقديرات، إلى درجة أربكت الكثير من سيدات البيوت. موقع بابا ميل، وفي دراسة أخيرة متحصصة حول المقارنة بين زيت الزيتون والزيت النباتي نشر العديد من المعلومات أبرزها: لماذا يختلف السعر الفرق الرئيسي هو أن زيت الزيتون يُنتج من مصدر واحد وهو الزيتون، بينما النباتي عبارة عن مزيج من مجموعة متنوعة من النباتات مثل الذرة والكانولا وبذور عبّاد الشمس وفول الصويا. وهذه النباتات المستخدمة في الزيوت النباتية أرخص بكثير للزراعة والنمو وهذا ما يفسر فروقات السعر

لا تتوقف كافة التقارير العلمية والموروثات المتداولة عن الإشادة بزيت الزيتون في فوائده الصحية، في المقابل إن ما يُنشر عن نظيره الزيت النباتي تتفاوت بشأنه التقديرات، إلى درجة أربكت الكثير من سيدات البيوت.

موقع بابا ميل، وفي دراسة أخيرة متحصصة حول المقارنة بين زيت الزيتون والزيت النباتي نشر العديد من المعلومات أبرزها:

لماذا يختلف السعر

img

الفرق الرئيسي هو أن زيت الزيتون يُنتج من مصدر واحد وهو الزيتون، بينما النباتي عبارة عن مزيج من مجموعة متنوعة من النباتات مثل الذرة والكانولا وبذور عبّاد الشمس وفول الصويا. وهذه النباتات المستخدمة في الزيوت النباتية أرخص بكثير للزراعة والنمو وهذا ما يفسر فروقات السعر بينهما.

أما الفرق الآخر أن زيت الزيتون يتم عصره تقليديًا في معاصر ولا يتم معالجته بدرجة عالية ولذا فهو يحتفظ بنكهته المميزة وخصائص التغذية فيه بينما النباتي يتم تكريره بالكامل مما يجعله مختلف الطعم وأقل تغذية.

مقارنة النكهة

img

يُستخدم كلاهما بطرق مختلفة للغاية. بينما يمكن تناول زيت الزيتون للتغميس والطبخ ولتحسين النكهة فإن الزيت النباتي ليس له نكهة مميزة ويستخدم للقلي وللعجن وبالتالي فإن كلا الزيتين له مكانته الخاصة في المطبخ.

بالنسبة للتفضيل فإن خبراء التغذية بينوا أن هناك فرقاً كبيرًا بينهما، فنظراً لأن الزيت النباتي مصنوع من مجموعة متنوعة من النباتات المختلفة فهو يتطلب مزيداً من التكرير والمعالجة الكيماوية علاوة على عيب خطير في التقنية حيث يفقد معظم عناصره الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في بذور الذرة وعبّاد الشمس والكانولا أثناء المعالجة، أما زيت الزيتون، فهو أقل تكريرا ويحمل طعم الزيتون وغني ولونه أخضر.

وليس هذا ما يميز زيت الزيتون فحسب بل أنه غني بالمغذيات النباتية المفيدة مثل فيتامين أي وك ومضادات الأكسدة وكل هذه العناصر الغذائية تحمل مجموعة من الفوائد الصحية مثل الوقاية من السرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وكل هذا على سبيل المثال لا الحصر.

لكن ضعي في اعتباركِ أن زيت الزيتون البكر المعصور على البارد تقليديا هو النوع الذي يحتوي على كل ما سبق بينما يفقدها زيت الزيتون العادي حيث يتم تكريره.

نوع الدهون

بالنسبة لجودة الأحماض الدهنية فكلاهما يحتوي على نوع آمن من الدهون. زيت الزيتون يحتوي على تركيز أعلى من الدهون الأحادية غير المشبعة والتي لها خصائص إضافية مضادة للالتهابات بينما الزيت النباتي يتكون من دهون أوميجا 6 المتعددة غير المشبعة والتي قد تضر بالقلب إن استهلكت بكميات زائدة.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً