صحة ورشاقة

في اليوم العالمي للربو.. نجوم طالهم المرض!

في اليوم العالمي للربو.. نجوم طالهم...

"يمكنك التحكم بالربو"، هذا ليس شعارا يُطرح في اليوم العالمي للربو الموافق السابع من مايو كل عام وحسب، إنما حقيقة تستطيعين ترجمتها واقعيا وتواجهين المرض بفاعلية من خلال الالتزام ببعض النصائح. من المعروف أن الربو مرض مزعج يؤدي إلى الشعور بضيق في الشعب الهوائية نتيجة التعرّض لبعض مسببات الحساسية، ومن أشهرها الأتربة والعطور والروائح وبعض الفيروسات، لكن هذا اليوم العالمي يهدف إلى تحسين وزيادة الوعي لدى المصابين به، والأشخاص المحيطين بهم، والمجتمع عامة بكيفية الوقاية والعلاج منه. نصائح مهمة   مع تغيّر الفصول هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على المرضى اتباعها والالتزام بها، ومنها اختبار قياس التنفس ووظائف

"يمكنك التحكم بالربو"، هذا ليس شعارا يُطرح في اليوم العالمي للربو الموافق السابع من مايو كل عام وحسب، إنما حقيقة تستطيعين ترجمتها واقعيا وتواجهين المرض بفاعلية من خلال الالتزام ببعض النصائح.

من المعروف أن الربو مرض مزعج يؤدي إلى الشعور بضيق في الشعب الهوائية نتيجة التعرّض لبعض مسببات الحساسية، ومن أشهرها الأتربة والعطور والروائح وبعض الفيروسات، لكن هذا اليوم العالمي يهدف إلى تحسين وزيادة الوعي لدى المصابين به، والأشخاص المحيطين بهم، والمجتمع عامة بكيفية الوقاية والعلاج منه.

نصائح مهمة

 

مع تغيّر الفصول هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب على المرضى اتباعها والالتزام بها، ومنها اختبار قياس التنفس ووظائف التنفس، كما يجب الانتظام في تناول العلاج مثل موسعات الشعب الهوائية والكورتيزون عن طريق الاستنشاق.

وبالإضافة إلى ما سبق، يجب الحرص على أخذ تطعيم الأنفلونزا الموسمية، خصوصا في فترات تغيّر الفصول، وتجنّب التعرض لمسببات الحساسية مثل العطور والأتربة والروائح النفاذة، وكذلك ممارسة الرياضة وبعض تمرينات التنفس.

وبهذه المناسبة، نرصد هنا أبرز الفنانين الذين ارتبط اسمهم بهذا المرض، أو أعلن إصابتهم به، مع بعض النصائح الطبية التي يجب على هؤلاء المرضى الالتزام بها أثناء تغير الفصول.

يسرا

 

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار التي تزعم إصابة يسرا بمرض الربو، مع تحذير الأطباء لها من تغيير لون شعرها، ومنعها من بذل أي مجهود، بحجة أن حالتها الصحية في تدهور، ولكن يسرا نفت الأمر، وأكدت أن كل ما نشر في هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

طارق فؤاد

 

عانى طارق فؤاد من هذا المرض أيضا، وأكد في تصريحات تليفزيونية أنه يُعالج منه منذ 25 عاما، وأن العلاج الذي كان يتلقاه أثّر على صوته، وأنه منذ أربع سنوات يحاول علاج صوته دون تحسّن.

شعبان عبدالرحيم

 

كما تعرّض المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم للإصابة بأزمة ربو حادة، نتيجة التدخين بشراهة، دخل على إثرها إلى المستشفى قبل أن يغادر بعد تحسّن حالته الصحية.

ليندسي لوهان

 

تعاني لوهان من مرض الربو منذ سن السنتين، كما تؤكد والدتها، التي تشير إلى أن ابنتها قد نقلت مرات عديدة إلى المستشفى في حالة طارئة على أثر تعرضها لنوبات ربو.

"شرفنطح"

 

قرر محمد كمال المصري، الشهير بـ"شرفنطح"، الاعتزال بعدما أصيب بمرض الربو.

اترك تعليقاً