صحة ورشاقة

هل تعرفين سبب وجود حاجبيك؟

هل تعرفين سبب وجود حاجبيك؟

إذا كنتِ تقارنين بين ملامح الإنسان المعاصر وملامح أسلافنا في عصور ما قبل التاريخ، سوف تلاحظين اختلافات كبيرة خاصةً في منطقة "الجبين" و"الحاجبين"، ولكن هل تعرفين سبب ذلك؟. أوضحت دراسة جديدة، نُشرت في دورية "نيتشر إيكولوجي"، أن الحواجب كانت تساعد الإنسان البدائي على التواصل غير اللفظي، وفرض السيطرة، والإغراء الجنسي. وقال أستاذ علم التشريح في جامعة يورك "بول أوه هيجينز": "الإشارات الاجتماعية تعتبر تفسيرًا مقنعًا للحواجب الكبيرة والبارزة لدى أسلافنا"، مشيرًا إلى أن تغيّر شكل الحواجب مع مرور الوقت سمح للإنسان المعاصر بالتعبير عن المشاعر الودية؛ ما ساعد على تكوين الروابط الاجتماعية بين الأشخاص. ومنذ حوالي 100 ألف عام، بدأت

إذا كنتِ تقارنين بين ملامح الإنسان المعاصر وملامح أسلافنا في عصور ما قبل التاريخ، سوف تلاحظين اختلافات كبيرة خاصةً في منطقة "الجبين" و"الحاجبين"، ولكن هل تعرفين سبب ذلك؟.

أوضحت دراسة جديدة، نُشرت في دورية "نيتشر إيكولوجي"، أن الحواجب كانت تساعد الإنسان البدائي على التواصل غير اللفظي، وفرض السيطرة، والإغراء الجنسي.

وقال أستاذ علم التشريح في جامعة يورك "بول أوه هيجينز": "الإشارات الاجتماعية تعتبر تفسيرًا مقنعًا للحواجب الكبيرة والبارزة لدى أسلافنا"، مشيرًا إلى أن تغيّر شكل الحواجب مع مرور الوقت سمح للإنسان المعاصر بالتعبير عن المشاعر الودية؛ ما ساعد على تكوين الروابط الاجتماعية بين الأشخاص.

ومنذ حوالي 100 ألف عام، بدأت المجموعات البشرية في تنويع شبكاتها الاجتماعية؛ ما يفسّر تطوّر الاستجابات العاطفية وطرق التعبير عنها.

ويقول العلماء إنه أثناء تلك المرحلة من التاريخ، بدأ حجم عظام الحواجب يصغر ويتطوّر حتى وصل شكله إلى ما هو عليه الآن.

وأبرزت الباحثة في قسم الآثار بالجامعة "بيني سبايكنز" دور حركة الحواجب في التعبير عن المشاعر المختلفة والمعقدة وفهم مشاعر الآخرين، فعلى سبيل المثال يشير ضمّ الحواجب في بعض المواقف إلى التعاطف، أما حركاتها البسيطة والسريعة تعبّر عن التصديق أو عدم الثقة في الطرف الآخر.

ولفتت "بيني" إلى عدم قدرة الأشخاص الذين حقنوا منطقة الحواجب بالبوتوكس على التعبير عن مشاعرهم تجاه الآخرين بشكل جيد.

اترك تعليقاً