تجنّبي الإصابة بالتهاب المفاصل.. بهذه الطرق
تجنّبي الإصابة بالتهاب المفاصل.. بهذه الطرقتجنّبي الإصابة بالتهاب المفاصل.. بهذه الطرق

تجنّبي الإصابة بالتهاب المفاصل.. بهذه الطرق

يصيب التهاب المفاصل الكثير من الأشخاص، ويتسبّب بتورّم وألم في المفاصل، يصاحبه صعوبة في تحرّك المفصل المصاب، ويمكن أنْ يصيب أي شخص بصرف النظر عن سنه.

ويحذر الأطباء من عدم تجاهل هذه الإصابات، إذ يمكن أنْ تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وأنّ على المريض رؤية الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

ووفقاً للدكتور "سني كيمكا" مدير الصحة الشعبية في شركة ايتنا للصحة العامة، فإن هناك أكثر من 100 نوع من مرض التهاب المفاصل، منها وراثي ومنها يتعلق بتقدم العمر.

وأشار إلى أنّ ممارسة التمارين الرياضية يخفّف من عوارض التهاب المفاصل، بما فيها السباحة وركوب الدراجة الهوائية، نظراً لفائدتها في تقوية العضلات.

وقال، إنّ بعض أنواع الأطعمة تساهم أيضاً في معالجة التهاب المفاصل، منها دهون أوميجا-3 الموجودة في الأسماك الزيتية، والفاصولياء البنية، إضافة إلى الكرز والحمضيات والفستق ومنتجات الألبان والثوم.

وأوضح الدكتور، بأنّ الطريقة الثالثة التي تسهم في منع التهاب المفاصل، أو التقليل من أعراضه، هي خفض الوزن، لأنّ ذلك يؤدي إلى تخفيف ثقل الجسم عن الحبل الشوكي ومفاصل الساقين.

أما الطريقة الرابعة، فهي تجنّب الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة، بحسب الدكتور الذي شدّد على ضرورة قيام الشخص الذي يعمل في مكتب، أو يجلس لمشاهدة التلفاز في بيته بالوقوف، أو المشي قليلا كل 30 دقيقة.

وحذر بقوله: "إنّ مرض التهاب المفاصل عادة يتدرج ويسوء في حال تم إهمال علاجه لذلك على المريض زيارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب في وقت مبكر".

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com