صحة ورشاقة

لا تتجاهلي ألم الظهر.. قد يدل على إصابتك بالسرطان!

لا تتجاهلي ألم الظهر.. قد يدل على إ...

من المعروف أن أعراض مرض السرطان تعتمد على مكان حدوث الورم في الجسم، لكن عليك عدم تجاهل ألم الظهر؛ لأنه قد يكون علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس. ووفقا لدراسة طبية أصدرتها جمعية طب السرطان البريطانية فإن سرطان البنكرياس عادة لا يسببب أي عوارض في بدايته لكنها تظهر مع تقدم الإصابة بمرور الوقت. وأوضحت الدراسة بأن ألم الظهر ليس بالضرورة علامة على حدوث الإصابة بسرطان البنكرياس لكنها شددت على عدم تجاهلها وزيارة الطبيبب لإجراء فحوصات. وأشارت الدراسة إلى أن أعراض سرطان البنكرياس تشمل في المراحل الأولى ألما في الظهر أو البطن يبدأ في أسفل الظهر ثم ينتشر في أجزاء أخرى. وجاء

من المعروف أن أعراض مرض السرطان تعتمد على مكان حدوث الورم في الجسم، لكن عليك عدم تجاهل ألم الظهر؛ لأنه قد يكون علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس.

ووفقا لدراسة طبية أصدرتها جمعية طب السرطان البريطانية فإن سرطان البنكرياس عادة لا يسببب أي عوارض في بدايته لكنها تظهر مع تقدم الإصابة بمرور الوقت.

وأوضحت الدراسة بأن ألم الظهر ليس بالضرورة علامة على حدوث الإصابة بسرطان البنكرياس لكنها شددت على عدم تجاهلها وزيارة الطبيبب لإجراء فحوصات.

وأشارت الدراسة إلى أن أعراض سرطان البنكرياس تشمل في المراحل الأولى ألما في الظهر أو البطن يبدأ في أسفل الظهر ثم ينتشر في أجزاء أخرى.

وجاء في الدراسة :"إن الألم قد يختلف من شخص إلى آخر وهو قد يحدث في بعض المرات لكنه يزول لاحقا.. وفي مراحل لاحقة يحدث الألم بشكل مستمر ويزيد خلال الاستلقاء ثم يخف في وضع الجلوس وقد يزيد بعد تناول الطعام أيضا."

ولفتت الدراسة إلى أن أعراض سرطان البنكرياس الأخرى تشمل انخفاض الوزن بشكل سريع وعسر الهضم ثم صعوبة في البلع والتقيؤ في مراحل لاحقة إضافة إلى إصفرار في الجلد وفقدان الشهية ما يحتم زيارة الطبيب فورا.

وأشارت الدراسة إلى أن سبب سرطان البنكرياس لا يزال غير معروف تماما، لكنها أوضحت بأنه يمكن تقليل خطر الإصابة بتقليص استهلاك الكحول واللحوم الحمراء.

وأضافت بأن خطر الإصابة بهذا السرطان يزداد مع تقدم العمر مشيرة إلى أن نحو نصف المصابين في بريطانيا هم فوق سن الـ75 سنة.

اترك تعليقاً