صحة ورشاقة

كل ما تودين معرفته عن مرض القرنية المخروطية مع الأخصائي وسيم الطرودي

كل ما تودين معرفته عن مرض القرنية ا...

محتوى مدفوع

يعد مرض القرنية المخروطية من الأمراض التي تصيب عيون الشباب؛ ما يؤدي إلى العديد من المشاكل بالبصر، بحيث تفقد فيه القرنية قدرتها في المحافظة على شكلها الكروي المنتظم وتأخذ شكلا يشبه المخروط، ومن هنا تمت تسميتها بالمخروطية. وقال الدكتور وسيم الطرودي اختصاصي أمراض العيون بمركز إبصار لجراحة العيون بدبي، إن مرض القرنية المخروطية يصيب -على الأغلب- أعمار الفتيان الشباب، لافتًا إلى أنّه من النادر أن تصيب القرنية المخروطية الأطفال بأعمار مبكرة؛ فغالباً تظهر في عمر الـ6 سنوات وأكثر. الأعراض وأشار إلى أن ثمة أعراض مبكرة تنذر باحتمالية الإصابة بالقرنية المخروطية، من بينها "حسر بصر" أوقصر النظر، وأعراض الانحراف (الاستكماتيزم)، إضافةً

يعد مرض القرنية المخروطية من الأمراض التي تصيب عيون الشباب؛ ما يؤدي إلى العديد من المشاكل بالبصر، بحيث تفقد فيه القرنية قدرتها في المحافظة على شكلها الكروي المنتظم وتأخذ شكلا يشبه المخروط، ومن هنا تمت تسميتها بالمخروطية.

وقال الدكتور وسيم الطرودي اختصاصي أمراض العيون بمركز إبصار لجراحة العيون بدبي، إن مرض القرنية المخروطية يصيب -على الأغلب- أعمار الفتيان الشباب، لافتًا إلى أنّه من النادر أن تصيب القرنية المخروطية الأطفال بأعمار مبكرة؛ فغالباً تظهر في عمر الـ6 سنوات وأكثر.

الأعراض

وأشار إلى أن ثمة أعراض مبكرة تنذر باحتمالية الإصابة بالقرنية المخروطية، من بينها "حسر بصر" أوقصر النظر، وأعراض الانحراف (الاستكماتيزم)، إضافةً إلى الأمراض التحسسية عند الأطفال كونها تدفع الطفل إلى فرك العينين باستمرار وبشكل عنيف خاصةً أن فرك العينين يعد من الأسباب المؤدية للإصابة بمرض القرنية المخروطية، داعيًا إلى ضرورة الانتباه فور ظهور هذه العادة لدى أطفالهم.

اكتشاف المرض

وتحدث الدكتور الطرودي عن عادات يجب على الأهل التأكد من تجنب أولادهم لها، كالاقتراب بشكل كبير من شاشة التلفزيون، والإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية كالأيباد، وشاشات الموبايل، ومراجعة الطبيب في حالة شكوى الطفل من عدم رؤيته للأشياء بشكل واضح.

التشخيص

يتم تشخيص القرنية المخروطية عن طريق فحص العين لدى الطبيب وبمجرد ملاحظة الطبيب بعض التبدلات التي تظهر على النظر؛ يقوم بطلب صورة طبوغرافية لقرنية العين للتأكد من احتمالية الإصابة بالقرنية المخروطية.

طرق العلاج

بمجرد التشخيص يتم تحديد مدى إصابة الشخص بالقرنية المخروطية، ومن المهم أن تتم المعالجة عن طريق تصليب قرينة العين وهي عبارة عن عملية صغيرة تتم عن طريق قطرات من فيتامين (ب 2) ونوع من أنواع الإضاءة فوق البنفسجية حتى يحدث تصليب لقرنية العين وبالتالي يلزم منع حالة تدهور القرنية المخروطية؛ لأن الاكتشاف المبكر مهم جدًا في مرحلة العلاج.

الوقاية

قدّم الدكتور الطرودي العديد من الوصايا التي تتضمن العادات السيئة التي يجب منع الطفل عنها نهائياً، من بينها حك العينين كونه يعد عامل خطورة يؤدي لحدوث القرنية المخروطية، كما يجب الانتباه إلى بعض الأمراض التي تصيب الأطفال في عمر مبكر كمتلازمة داون أو التثالث الصبغي (الطفل المنغولي)، بالاضافة إلى أمراض الأكزيما بالجلد.

اترك تعليقاً