صحة ورشاقة

العلاج بالحرارة .. أحدث وسيلة لتهدئة ألم المفاصل

العلاج بالحرارة .. أحدث وسيلة لتهدئ...

محتوى مدفوع

استخدام الحرارة على شكل ضمادات ساخنة لتخفيف ألم المفاصل هو أفضل وسيلة متبعة في أوروبا حاليا، حيث تعمل هذه التقنية على تحسين الدورة الدموية وتساعد على تدفق الدم بالمنطقة التي يتم فيها تطبيق الحرارة، ما يهدئ الألم ويزيد من مرونة المفاصل. ويشجع الطب الحديث على العلاج الحراري لقدرته على تحفيز الجسد على علاج نفسه بنفسه من خلال توسيع الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية. وقال فرانسيسكو بونيت، اختصاصي طب وجراحة العظام الإسباني لـ"فوشيا"، إن العلاج الحراري المنزلي يتكون من تقنيتين: الحرارة الجافة التي تعتمد على تطبيق ضمادات دافئة بالمنطقة المتضررة. والحرارة الرطبة التي تعتمد على الاسترخاء في مغطس ساخن لمدة ربع

استخدام الحرارة على شكل ضمادات ساخنة لتخفيف ألم المفاصل هو أفضل وسيلة متبعة في أوروبا حاليا، حيث تعمل هذه التقنية على تحسين الدورة الدموية وتساعد على تدفق الدم بالمنطقة التي يتم فيها تطبيق الحرارة، ما يهدئ الألم ويزيد من مرونة المفاصل. ويشجع الطب الحديث على العلاج الحراري لقدرته على تحفيز الجسد على علاج نفسه بنفسه من خلال توسيع الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية.

وقال فرانسيسكو بونيت، اختصاصي طب وجراحة العظام الإسباني لـ"فوشيا"، إن العلاج الحراري المنزلي يتكون من تقنيتين:

الحرارة الجافة التي تعتمد على تطبيق ضمادات دافئة بالمنطقة المتضررة.

والحرارة الرطبة التي تعتمد على الاسترخاء في مغطس ساخن لمدة ربع ساعة، بعدها تستخدم مناشف مبخرة بالبخار الساخن توضع على مصدر الألم بعد خروج المصاب من المغطس الساخن، وتعد هذه الطريقة الأكثر فعالية؛ لأنها الأكثر توصيلا للحرارة.

ويستخدم العلاج الحراري على الشكل التالي:

بالنسبة لالتهاب المفاصل، تستخدم الحرارة الرطبة قبل البدء بالتمارين الرياضية وتستعمل الحرارة الجافة بعد الانتهاء من التمارين.

بالنسبة لألم الرقبة، تستخدم الحرارة الجافة بواسطة كمادات متوسطة الحرارة لمدة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق.

بالنسبة لألم أسفل الظهر، ينصح بتطبيق الحرارة الرطبة، إذ تطبق لمدة خمس دقائق إلى عشرين دقيقة.

اترك تعليقاً