صحة ورشاقة

لهذه الأسباب يحذر الخبراء من استخدام أعواد القطن لتنظيف أذنيك

لهذه الأسباب يحذر الخبراء من استخدا...

محتوى مدفوع

من الشائع جدًا استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن من الماء والشمع بعد الاستحمام، ولكن الخبراء يحذرون من تلك الطريقة التي قد تسبب إصابات بأذنيك. شمع الأذن هو مادة طبيعية تنتجها أذناك لحمايتهما من الغبار والكائنات الدقيقة والمياه والجسيمات الغريبة، واستخدام أعواد القطن يمكن أن يؤدي إلى إصابات ومشاكل أخرى أنتِ بغنى عنها. ومن مجلة "إينديا"، أتينا إليكِ ببعض الأسباب التي ستحثك على عدم استخدام أعواد القطن أبدًا: أعواد القطن تدفع بشمع الأذن للداخل يمكنك استخدام تلك الأعواد لتنظيف الجزء الخارجي من أذنيكِ، ولكن عند استخدامها لتنظيف الجزء الداخلي، فهي لن تنظف الشمع بل ستدفع به بعمق داخل قناة الأذن، كما

من الشائع جدًا استخدام الأعواد القطنية لتنظيف الأذن من الماء والشمع بعد الاستحمام، ولكن الخبراء يحذرون من تلك الطريقة التي قد تسبب إصابات بأذنيك.

شمع الأذن هو مادة طبيعية تنتجها أذناك لحمايتهما من الغبار والكائنات الدقيقة والمياه والجسيمات الغريبة، واستخدام أعواد القطن يمكن أن يؤدي إلى إصابات ومشاكل أخرى أنتِ بغنى عنها.

ومن مجلة "إينديا"، أتينا إليكِ ببعض الأسباب التي ستحثك على عدم استخدام أعواد القطن أبدًا:

أعواد القطن تدفع بشمع الأذن للداخل

يمكنك استخدام تلك الأعواد لتنظيف الجزء الخارجي من أذنيكِ، ولكن عند استخدامها لتنظيف الجزء الداخلي، فهي لن تنظف الشمع بل ستدفع به بعمق داخل قناة الأذن، كما أنه في بعض الأحيان، لن يدخل الشمع فقط بعمق في قناة الأذن، فمن الممكن أن تدخل معه الجسيمات الغريبة.

ليس ذلك فقط، لأنه باستخدامك لأعواد القطن، تقومين بدفع الشمع تجاه طبلة الأذن، ما يؤدي إلى مشكلات مثل ألم الأذن وحتى فقدان السمع، وغيره من المشكلات.

لأذنيك آلية خاصة لإزالة الشمع

لأذنيك آلية خاصة لتنظيف وإزالة الشمع، فعلى سبيل المثال بعد دخول الماء أو الصابون لأذنيك، سيتراخى الشمع المتراكم، والشمع الزائد سيخرج من تلقاء نفسه، فالجلد الموجود بأذنيك ينمو بشكل حلزوني، فلذلك، عند خروج الجلد الميت مع الماء مثلاً، سيخرج معه الشمع الزائد أيضاً.

كما أن حركات الفك مثل التثاؤب والتحدث تعمل أيضاً على طرد الشمع.

الشمع يحمي الأذن

قد لا تكونين قد فكرتِ بالأمر، ولكن هناك غرضا أكيدا من وجود الشمع بأذنيكِ. فهو يحمي قناة الاذن من الغبار، الكائنات الحية الدقيقة والجسيمات الغريبة. كما أنه يعمل كمادة تزييت لجلد الاذن ويمنع الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا.

قد تؤدي أعواد القطن لانسداد الأذن بالشمع

بالإضافة للمساوئ السابقة، من الممكن أن تؤدي أعواد القطن لانسداد أذنيك، وانسداد شمع الأذن قد يؤدي إلى الدوخة والحكة وفقدان السمع والألم.

الإفراط في استخدامها قد يؤدي إلى الجفاف

كما ذكرنا أعلاه، يعمل شمع الأذن على تزييت جلد الاذن. ولذلك، عند إزالة الشمع يصبح الجلد داخل الاذن جافاً ومثيراً للحكة، كما أن ذلك سيجعل أذنيكِ أكثر عرضة للعدوى.

لذلك، لا تستخدمي أعواد القطن أو أي مواد أخرى لتنظيف الجزء الداخلي من أذنيك، ولكن يمكنك ترك الأمر للطبيب لتنظيفهما.

اترك تعليقاً