صحة ورشاقة

دراسة: اكتشاف أسباب جديدة لنوبات القلب تمكنك من تجنبها!

دراسة: اكتشاف أسباب جديدة لنوبات ال...

معظمنا يعرف بأن النوبات القلبية يسببها ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول فيه، لكن كثيرين ليس لديهم فكرة عن كون بطء تدفق الدم يعتبر من المسببات الرئيسية أيضاً. دراسة طبية صدرت في لندن أكدت بأن تدفق الدم يصبح أبطأ بعد سن الـ40 سنة بسبب ارتفاع معدل الكثافة مما يتسبب بعدم وصول الدم بكميات كافية للقلب وبالتالي التسبب بنوبة. وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع معدلات الكولسترول من نوع "ال دي ال" يؤدي أيضاً إلى انسداد الشرايين وإعاقة وصول الدم بكميات كافية للقلب مما يتسبب بجلطة قلبية. كما أكدت بأن من أفضل الوسائل لتمييع الدم، أي تخفيف معدل الكثافة وضمان تدفقه هو

معظمنا يعرف بأن النوبات القلبية يسببها ارتفاع ضغط الدم أو مستويات الكوليسترول فيه، لكن كثيرين ليس لديهم فكرة عن كون بطء تدفق الدم يعتبر من المسببات الرئيسية أيضاً.

دراسة طبية صدرت في لندن أكدت بأن تدفق الدم يصبح أبطأ بعد سن الـ40 سنة بسبب ارتفاع معدل الكثافة مما يتسبب بعدم وصول الدم بكميات كافية للقلب وبالتالي التسبب بنوبة.

وأشارت الدراسة إلى أن ارتفاع معدلات الكولسترول من نوع "ال دي ال" يؤدي أيضاً إلى انسداد الشرايين وإعاقة وصول الدم بكميات كافية للقلب مما يتسبب بجلطة قلبية.

كما أكدت بأن من أفضل الوسائل لتمييع الدم، أي تخفيف معدل الكثافة وضمان تدفقه هو تناول أقراص الأسبرين بشكل يومي، مشيرة إلى أن ذلك يمنع النوبات القلبية والجلطة الدماغية والخرف وأمراضاً كثيرة أخرى.

وقال الدكتور نيام أوكنيدي الباحث بأمراض القلب في جامعة ابيردين الاسكتلندية:"نحن جميعاً نعرف كيفية السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول لكن معظم الناس لا يأخذون في الاعتبار عملية تدفق الدم."

مضيفأً:"إن تدفق الدم هو بنفس أهمية صحة القلب إن لم يكن أكثر.. لكن للأسف الكثيرون لا يعرفون أن عملية تدفق الدم تسوء مع تقدم العمر، أي بعد سن الـ40 سنة؛ لأن الدم يصبح لزجاً وكثيفاً، ما يجلعه أكثر عرضة للتخثر... وينبغي للجميع أن يعرف بأن تدفق الدم يمكن أن يتغير كل ساعة، ويعتمد ذلك على التوتر والطعام وغياب التمرينات الرياضية واستهلاك الكحول والتدخين وعوامل أخرى."

وأشار أوكنيدي إلى أن تدفق الدم يمكن أن يشكل مشكلة أكبر للنساء بسبب تغيرات الهرمونات، وخاصة خلال فترة الحمل، مؤكداً بأن الاهتمام بهذا الموضوع ومعالجته في سن مبكرة يتيح للشخص أن يسيطر على معدل التدفق حتى في سن متقدمة.

وقال :"إن قياس ضغط الدم ومستويات السكر والكوليسترول بشكل منتظم يساعد على معرفة ما يحدث داخلك.. لكن أهم ما يمكن فعله هو تناول طعام صحي وممارسة الرياضة."

اترك تعليقاً