هل توجد علاقة بين معجون الأسنان وسرطان القولون؟

هل توجد علاقة بين معجون الأسنان وسرطان القولون؟

سميرة رضوان

أظهرت نتائج دراسة أجرتها السلطات الصحية في فرنسا على الفئران المختبرية أن الإضافات المستخدمة في معجون الأسنان تسبب آفات سرطانية.

ودعت الدراسة إلى ضرورة توفير بيانات جديدة لتقييم مخاطر مادة E171 التي تستخدم لتبييض الحلويات ومنتجات الشوكولاتة والكعك والعلكة والمكملات الغذائية وكذلك في المنتجات الصيدلانية ومعجون الأسنان على البشر، وهو ما جعل المعهد الوطني للبحوث الزراعية في فرنسا يدعو الوكالة الفرنسية للأغذية والسلامة والصحة المهنية والبيئة إلى إجراء تحقيق حول ما إذا كانت المادة E171 تشكل خطراً على صحة الإنسان.

وفي السياق ذاته، قال الباحثون القائمون على الدراسة إن الفئران التي عرضوها لجرعات منتظمة من ثاني أكسيد التيتانيوم عن طريق مياه الشرب لمدة 100 يوم وعن طريق الفم، وجدوا لاحقاً على ما نسبته 40% من الفئران المشاركة في الدراسة أن في كبدهم جزيئات ثاني أكسيد التيتانيوم، مؤكدين أن التعرض باستمرار عن طريق الفم لهذه الإضافات يسبب آفات مثل سرطان القولون، وهي مرحلة غير خبيثة من مراحل تطور السرطان.

وما يجدر ذكره، أنه في العام 1966 نصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استهلاك مستويات من مادة E171 لا تزيد عن 1% من وزن المنتج وهذه التوصيات لم يتم تحديثها حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com