15 فائدة ومعلومة عن القهوة.. تعرفي عليها

15 فائدة ومعلومة عن القهوة.. تعرفي عليها

فوشيا - خاص

القهوة وقود الإنسان العصري: هذا الوصف قد يعتقد البعض أنه كلام عابر، لكن التحقّق العلمي أظهر أنه صحيح. وعلى الرغم من أن الكثيرين يفضلون شرب الشاي إلا أن القهوة تبقى المفضلة من بين المشروبات الساخنة التي يتناولها الناس وبالأخص في الصباح.

دراسة أخيرة أظهرت 15 فائدة للقهوة مع بعض الحقائق والمعلومات التي ربما لم تكن معروفة للكثيرين:

  1. حسب الساعة البيولوجية: تنتج أجسامنا هرمون كورتيزول الذي تشبه آثاره بدرجة كبيرة آثار الكافايين الموجود في القهوة. هذا الهرمون ينتج في أوقات معينة في اليوم حسب الساعة البيولوجية لدى الإنسان. لذا فمن المهم أن تتحدي الوقت الأنسب لشرب القهوة كي تحصلي على الفائدة القصوى، وليس شرطا أن تكون في الصباح.
  2. ليست سببا في الجفاف: طالما اعتقد الكثيرون أن كافايين القهوة مدر للبول لكنه، علميا، ليس كذلك إلا في حالة شرب كميات كبيرة. وقد أثبتت دراسات أن كمية البول لا تتغير بشكل واضح عند تناول مشروب يحتوي على الكافيين. لذا فلا ضير من الاستمتاع بشرب قهوتك ولن تتعرضي للجفاف طالما أن الكميات التي تشربينها معقولة.
  3. الماعز والقهوة: تقول الروايات أن الرعاة الآثيوبيين هم أول من اكتشف تأثير الكافايين حيث كانوا يرعون الماعز في منطقة تكثر فيها زراعة نبات القهوة ولاحظوا كيف كانت ترقص الماعز بعد أكلها هذا النبات.
  4. العمر والصحة الجيدة: تحتوي القهوة على مواد كثيرة مضادة للأكسدة تساعد أجسامنا على مكافحة المواد الكيماوية التي يطلق عليها “الجذور الحرة”، وبفضلها تنخفض أخطار الإصابة بمرض الباركنسون وسكر الدم من النوع الثاني، وبعض أمراض القلب لدى من يشربون القهوة. ورغم ذلك تنشأ لديهم عادات غير صحية مثل التدخين وشرب الكحول. وحسب الدراسة فإنه ما كانت لتحدث هذه النتائج الإيجابية لو أقلع شاربو القهوة عن تلك العادات الضارة المصاحبة.
  5. محتويات غذائية هامة: يحتوي فنجان واحد من القهوة على 11% من الكمية التي ينصحون بها من فيتامين بي 12 و 6% من فيتامين بي خمسة و 3% من المغنيزيوم والبوتاسيوم والكثير من الفيتامينات الأخرى. لذا وطالما أنك تشربين القهوة الجيدة بدون إضافة أي كيماويات أو كمية كبيرة من السكر فأنت تسدين خدمة لجسمك.
  6. حرق دهون الجسم: أثبتت الدراسات أن الكافايين يمكنه زيادة التمثيل الغذائي من 3 % الى 11 % ما يؤكد أن القهوة هي إحدى المواد الكيماوية الطبيعية التي تساعد على عملية حرق الدهون.
  7. مفيدة للكبد: تأكد علميا أن من يتناول أربعة أكواب من القهوة يوميا هو أقل بنسبة 80% للتعرض لتلف الكبد. وإن اعتقدت أن أربعة أكواب من القهوة كمية كبيرة ليس باستطاعتك شربها، فلا تكترثي، حيث أن كمية صغيرة تساعد في حماية الكبد.
  8. حزام البن: أشهر المناطق التي تسمح ظروفها بزراعة البن تقع في منطقة تسمى “حزام البن” الممتد على المناطق الاستوائية في العالم. فهذه النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس والدفء المتوفرين في هذا الخط الاستوائي.
  9. القهوة المثلجة: الموارد اللازمة لصنع القهوة المثلجة عديدة ومكلفة مقارنة بمشروب القهوة العادي. وتأتي هذه التكاليف الإضافية من الأكواب البلاستيكية والمناديل الورقية والتخمير والطاقة الكهربائية، وكلها لازمة لإنتاج هذا المشروب المثلج الذي يعتبر مرتفع السعر، لهذه الأسباب.
  10. الكافايين بلوري الشكل: شكل الكافايين الحقيقي ليس سائلا بل يتكون من بلورات صغيرة جدا. ورغم صغر حجمها إلا أن تأثيرها قوي ومنشط.
  11. الأصل توت أحمر: في الكثير من الصور الترويجية للقهوة تظهر حبات التوت الأحمر. والسبب هو أن هذه الحبات كانت تعرف بتوت القهوة حيث تنمو على الأشجار ومنها يتم الحصول على حبوب البن التي تستخدم بعد طحنها لتصنيع القهوة كما نراها ونتناولها.
  12. التنشيط سريع: لاحظي بأنك تشعرين بتأثير الكافايين عليك بعد عشر دقائق فقط من تناول أول رشفة، وبذلك فإنها تعد من أسرع الأغذية تأثيرا على الجسم. كما أن هناك فوائد أخرى للكافايين كونه يزيد مستوى الأدرينالين ويخلص الأنسجة من الأحماض الدهنية وهذا يؤدي إلى تحسين الأداء البدني لمن يستهلكون الكافايين قبل القيام الأعمال.
  13. ضدّ الخرف والزهايمر: أظهرت العديد من الدراسات أن 68% من الأشخاص الذين يشربون القهوة تنخفض لديهم احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر، ما يعني أنهم أقل عرضة للإصابة بالخرف.
  14. الحبوب المهضومة: ربما لا تعرفين أن حبوب البن، في أندونيسيا، التي هضمها حيوان يدعى “قطة كافيت” أو التي يلتقطونها من “براز الفيل” هي أغلى أنواع القهوة في العالم حيث تبلغ كلفة الفنجان الواحد 50 دولارا.
  15. كانت ممنوعة في بريطانيا: في عام 1674 أعلن الملك شارلز الثاني منع المقاهي في بريطانيا من تقديم القهوة، وأصدر قرارات بإغلاقها لاعتقاده أن الناس كانوا يجتمعون في المقاهي حول القهوة للتآمر ضده.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com