مهرجان دبي السينمائي يكرّم صامويل جاكسون تقديراً لمسيرته الطويلة

مهرجان دبي السينمائي يكرّم صامويل جاكسون تقديراً لمسيرته الطويلة

لاما عزت

قرار “مهرجان دبي السينمائي الدولي” في دورته الـ 13 لهذا العام بتكريم صامويل جاكسون، ومنحه “جائزة تكريم إنجازات الفنانين” المرموقة، ينبع من أنه لا يمكن  الحديث عن السينما الأمريكية دون التوقف عند مسيرة هذا الفنان الأمريكي الشهير، ليس لتجربته الفنية التي تمتد إلى أكثر من أربعة عقود فحسب، بل لأنه شكّل علامة فارقة ذات خصوصية في سينما هوليوود، عبر أكثر من 100 فيلم.

ومن المقرر أن يتسلّم جاكسون جائزته خلال افتتاح المهرجان في 7 ديسمبر الجاري.

وسيحظى جمهور “مهرجان دبي السينمائي الدولي” بفرصة ثمينة للمشاركة في جلسة حوار مفتوحة مع جاكسون، تتيح له توجيه أسئلته للنجم كي يردّ عليها، كما سيكشف الممثل خلالها عن أبرز ما في مسيرته الفنية وحياته وأفلامه.

تكريم صامويل جاكسون خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي»

صامويل جاكسون الذي يمتلك تاريخًا فنيًا حافلا، قدّم للشاشة الكبيرة مجموعة كبيرة من الأفلام، وهو بدأ مسيرته بالنشاط السياسي والدفاع عن حقوق المواطنين الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية، ليتحول بعدها إلى النشاط الفني، حيث جسد في بدايات رحلته الفنية بعض الأدوار الصغيرة على خشبة المسرح، قبل أن ينتقل إلى عالم السينما وتظهر شخصيته المميزة، فيصل إلى كل بيت عبر أعماله وأدواره المتعددة، الكوميدية والدرامية والتاريخية، ولاسيما مع تجسيده أدوار الشر والشخصيات المركبة، فمن منا لايتذكر فيلم “شافت” وفيلم “حمّى الأدغال” Jungle Fever ، وفيلم “بالب فيكشن” Pulp Fiction؟

large (1)

أفلام عديدة حفر جاكسون من خلالها اسمه في تاريخ هوليوود، من خلال أدائه الرصين وحضوره المتمكنّ، وتطويعه الجسد بمرونة مدهشة.

RASPUTIN

حصد جاكسون جوائز عدة، منها “بافتا” لأفضل ممثل مساعد، و”أوسكار”، وترشّح لجائزة “غولدن غلوب”، وكسب اعترافًا عالميًا لأدائه المتميز، كما شارك في ثلاثية “حرب النجوم” Star Wars، و”جوراسيك بارك”  Jurassic Park، و”آيرون مان” Iron Man، و”ثور”  Thor و”كابتن أمريكا”، وأتاح له دور مدمن المخدرات “غيتر” الحصول على جائزة أفضل ممثل مساعد في مهرجان كان السينمائي.

large (4)

ونتيجة تفانيه والتزامه وأدائه المتميز، حقق رقمًا قياسيًّا أدخله موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية، كأغنى ممثل في تاريخ السينما.

تعاون جاكسون مع مخرجين وممثلين عالميّين، مثل: كوينتن تارانتينو، جورج لوكاس، ليوناردو دي كابريو، جون ترافولتا، كيفن سبايسي، روبرت دي نيرو، بروس ويليس، وروبرت داوني جونيور.. وغيرهم.

large

ومن الأفلام المُنتظرة له في العام 2017  “كونغ: جزيرة الجمجمة” Kong: Skull Island ، و”حارس القاتل المحترف” The Hitman’s Bodyguard.

large (1)

الجدير ذكره أن جاكسون سينضم، خلال “مهرجان دبي السينمائي الدولي”، إلى الممثلة الهندية ريكاه، والمؤلف الموسيقي الفرنسي اللبناني الأصل غبريال يارد، اللذين سينالان بدورهما “جائزة تكريم إنجازات الفنانين”.

وسبق “لمهرجان دبي السينمائي الدولي” أن منح هذه الجائزة لأسماء مؤثرة ومعروفة في عالم الفن السابع، مثل عمر الشريف، كاترين دينوف، فاتن حمامة، عادل إمام، صباح، مورغان فريمان، شاه روخ خان، داوود عبد السيد، يوسف شاهين، رشيد بوشارب، نبيل المالح، أوليفر ستون والراحل محمود عبدالعزيز وغيرهم.